صحــــتك
28 أكتوبر 2017

طبيب مشوش ومتردد وقدراتي العقلية ضعيفة

موضوعي صعب: أنا طبيب متخرج 2010 أصغر إخوتي، ووالداي متوفيان، تقديري العام جيد، قررت أن أتخصص في الأمراض الجلدية والتناسلية، ولي 4 سنوات لا أستطيع التسجيل كدراسات عليا ولا أدري ما هو القرار المناسب، حياتي متوقفة، وأجد نظرات الفشل تحاصرني، ولا أستطيع أن آخذ قرارا، ولا أجد نفسي في أي تخصص حتى تخصصي الحالي، ما هو الحل لرجل فكره مشوش ومتردد وقدراته العقلية ضعيفة.. هل يغير التخصص أم يغير المهنة أم ماذا يفعل وهو وحيد الفكر وتائه
عدم قبول النفس
"رجل مشوش.. متردد.. قدراته العقلية ضعيفة".. هل تصدق أن هذه النظرة لنفسك هي حقيقة معاناتك؟

لو جئت أنا ﻷحدثك عن شخص تخرج من كلية الطب، وكان أصغر إخوته، ووالداه توفيا، ولم يأتنس حتى الآن بمن تشاركه حياته، ويترك كل هذا طارحا إياه أرضا فقط ليرى نفسه مترددا ضعيفا مشوشا.. ماذا ستقول؟!

أمامك الكثير لتفعله، وأهم ما يمكنك فعله هو
- أن تبدأ في الكف عن اختزال نفسك في التحصيل العلمي فقط، فالجزء العملي، وعملك ودراستك مهمة بالطبع، ولكنها ستظل جزءا فقط منك، وستظل الخطوة الثانية، وليست الأولى، وأنا أحدثك، وأنا أعلم كم المنافسة، وكم "النفسنة" بين الأطباء، ولكن بخبرة السنوات، والحياة أقول لك: لا تختزل نفسك في تحصيلك العلمي فقط، واسمح لنفسك أن تحيا من الداخل، واسمح لنفسك أن تمارس باقي وجودك.

- أنت إنسان لك مشاعر تحتاج أن تتعرف عليها وتعبر عنها، وتتعهدها لتفهم نفسك، وتعرفها أكثر، وإنسان لك أفكار تحتاج لتنقيحها، وتعديلها، وتصحيحها، ولك مساحات نفسية تحتاج فيها للإحساس بالفرح، أنت تستحق أن تفرح؛ فالفرح من حقك، ولك هوايات، واهتمامات تنكرها، أو تحطم وجودها؛ ﻷن لا وقت لها، أو تافهة أمام هذا العجز الدراسي؛ فلتكف عن أذية نفسك التي لن تريحك مادمت تعذبها، وتختزلها، وتقتل بدون وعي منك باقي مساحاتها، وصدّق أنك حين تسمح لنفسك أن تراها كلها، وتقبلها، وتعينها على أخذ احتياجاتها النفسية من الونس، والاهتمام، والحب غير المشروط، والاحترام، والرعاية؛ ستنطلق وحدك في تحقيق أهداف لم تكن تتخيل أنها مرنة، ومبهجة هكذا.

- إن لم تتمكن من فعل ذلك وحدك؛ فلتستعن بزميل لك في الأمراض النفسية ليعينك، أو التحق بـ"غروب" علاجي يساعدك على التحرر من تلك السجون المؤذية التي تقيد نفسك بنفسك فيها دون أن تدري، وأنا شخصيا مستعدة لاستقبالك، وصدق أنك تحتاج هدنة نفسية من الغرق في فخ "مشاعر الذنب، والتقصير"؛ ﻷنها معطلة، ومؤذية إلى أبعد مما تتخيل.. هيا ابدأ.
آخر تعديل بتاريخ
28 أكتوبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.