صحــــتك
13 يناير 2016

ضربات قلبي تتسارع مع أي مجهود

أنا أعاني من تسارع ضربات القلب عند عمل أي مجهود بسيط.. الموضوع بدأ لما كنت أعمل رجيماً قاسياً، وكنت ألعب الرياضة، وفجأة أحسست بتسارع ضربات القلب وأنا ألعب الرياضة. حين ذهبت للطبيب كتب لي مهدئات وفيتامينات حتى تحسنت، لكن حتى الىن أعاني من تسارع ضربات القلب عند أي مجهود، وإن زاد المجهود أحس بدوخة غريبة، لكن عندما أستريح يذهب شعوري بالدوخة. أرجو النصيحة، فأنا أريد أن أمارس الرياضة، ولا أستطيع؟ وشكرا
DefaultImage

السائل الكريم؛ 

تسرع القلب أثناء الرياضة والجهد عند الشباب، لا يدل في أكثر الحالات على وجود أي مرض في القلب، خصوصاً إذا كان تسرع ضربات القلب منتظماً، بل ربما يشير إلى نقص اللياقة البدنية.

فإذا لم تتحسن الحالة مع تحسن اللياقة وممارسة الرياضة المنتظمة غير العنيفة، وزيادة الجهد المبذول بشكل متدرج، فيفضل عندها زيارة الطبيب لإجراء تخطيط القلب، والإيكو القلبي وربما تخطيط القلب مع الجهد لكشف أيّ حالة نادرة.

كما ينصح بقياس هورمونات الغدة الدرقية، لكشف وجود زيادة خفية في نشاطها، ربما كانت وراء مشكلة تسرع القلب.

بعض الشباب يكون لديهم استعداد طبيعي لتسرع القلب عند تعرضهم للإجهاد الجسمي أو النفسي أو التوتر عند الامتحانات أو السفر، دون وجود مرض عضوي في القلب.

كما يمكن أن يحدث التسرع في ضربات القلب عند الإكثار أو الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافئين، مثل الكولا والببسي والقهوة والشاي والمشروبات "المنشطة".
ينصح بتجنب هذه المشروبات ما أمكن، خصوصاً قبل 4 ساعات من التمارين الرياضية.

وبعد التأكد من عدم وجود مرض في القلب، وعدم وجود زيادة في نشاط الغدة الدرقية، وإذا استمر التسرع المزعج في ضربات القلب بعد اتخاذ الاحتياطات السابقة، يمكنك عندها استخدام بعض الأدوية التي تهدئ نبضات القلب، مثل جرعة صغيرة (10 مغ) من الإنديرال Propranolol مرتين أو ثلاث كل يوم في أوقات الإجهاد النفسي والتوتر.

آخر تعديل بتاريخ
13 يناير 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.