صحــــتك
31 مارس 2022

صغر فتحة اليافوخ لدى الرضّع

ولدت بالأسبوع 36 بسبب نقص بالماء ولكنها كانت تنقص من اول الثامن مع عدم زيادة الجنين عند الولادة طفلي يزن 2400 غرام ومحيط الرأس 29سم زاد في عمر خمسة أسابيع 4سم وفعلت اشاعه مقطعية ظهر كل شيء جيدا ولكن خلال زيارتي الأولى لطبيب الأطفال قال لي إن فتحة اليافوخ صغيرة بعض الشيء وخلال الزيارة الثانية قال لي انها فتحت بعض الشيء وأمر بمنع فيتامين د لحين بلوغ ثلاثة اشهر مع الجديد بالذكر أن طفلي يأخذ حليبا صناعيا للخدج مع الطبيعي. أرجو الاطمئنان على التطور الحركي لطفي ونموه الذهني

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

طالما أن الأشعة المقطعية سليمة فموضوع متابعة تطور ابنك الحركي ونموه الذهني هو أمر تابع للوقت والمتابعة فقط. ومن الأمور المطمئنة أنك لم تذكري أي اختلاطات بعد الولادة أو أن طفلك قد احتاج أن يبقى بالحاضنة أو وحدة حديثي الولادة. 

ومحيط الرأس عند الولادة ضمن الحدود الطبيعية لخديج بعمر ٣٦ أسبوعاً، لذلك تجب المتابعة بقياس محيط الرأس شهريا ووضع القياسات على مخطط نمو محيط الرأس الخاص والمناسب لعمر الطفل. وعندما يستمر محيط الرأس بالنمو على نفس الخط فذلك مؤشر جيد أما عندما يتراجع أو يزداد بسرعة شديدة فذلك له دلالات مرضية كثيرة.

وإعطاء الطفل فيتامين د لا يسرع إغلاق اليافوخ وبالتالي لا يوقف نمو الدماغ. لكن من الأفضل دائما إجراء تحليل أولي للأطفال الخدّج لمعرفة نسبة الكالسيوم والفسفور وإنزيم الفوسفاتاز القلوية ALP مع فيتامين د والهيموغلوبين حتى تتم معرفة أي نقص محتمل عند طفلك وحسبه يتم العلاج.

حليب الخدج يعطي نسباً جيدة من كل ما ذكرته أعلاه من المعادن والفيتامينات لكن لا يعوضه النقص. أرجو متابعة طفلك فقط بالمراقبة من قبلك بالنسبة لتطوره الروحي والحركي وشهريا مع طبيب أطفال بالنسبة لمحيط رأسه وإجراء التحاليل التي ذكرتها حتى يتم تعويض أي نقص بها. والزمن هو العامل الأساسي لمعرفة تطور الطفل لأن الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي تحتاج دائما للربط بالموجودات السريرية لدى الطفل. بمعنى أن حتى وجود آفة صغيرة على الصور الشعاعية مع تطور طفل طبيعي وسليم لا تعني أي شيء على أرض الواقع. 

 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة 

آخر تعديل بتاريخ
31 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.