صحــــتك
24 يناير 2020

صداع ونقص فيتامين D

أنا كان عندي صداع بقالي شهرين رحت لدكتور باطنية وقال لي اعملي تحاليل دم و طلع عندى نقص فيتامين د بعدين أخدت أدوية بس الصداع كان لسه مستمر رحت لدكتور مخ وأعصاب وعملت أشعة. دكتور الأشعة قالي مفيش حاجة بس في صورة فيها نقطة بيضة انا قلقانة دكتور المخ الى بروحله اعطاني أدوية للصداع و قالى هذا صداع من القلق بس انا عايزة حل
صداع ونقص فيتامين D
الأخت مريم؛
تحية طيبة وبعد..
الصداع له أسباب منتشرة منها التوتر والقلق والارهاق والجوع وقلة واضطراب النوم أو تناول أدوية الصداع بكثرة، فكثرة استخدام المسكنات للصداع قد تفعل العكس وتسبب الصداع. ولكننا كأطباء نفكر أولًا في المشاكل البسيطة والملموسة مثل مشاكل الرأس والرقبة مثل شد في عضلات الرقبة نتيجة النوم على وسادات غير ملاءمة أو حمل أمتعة بطريقة خاطئة.



وأيضًا مشاكل تخص أعضاء في الرأس مثل ضعف النظر أو أي مشكلة في العينين، أو التهابات الأذن ومشاكل الأسنان، مثل وجود التهاب في اللثة أو الأسنان أو التهاب الجيوب الأنفية، فهذه جميعًا تسبب ألما في العضو المصاب، ولكنها أيضًا تنعكس في صورة صداع، ولذا ينبغي استبعاد كل الأسباب السابقة أولًا.

ومن ثم ننتقل للمرحلة الثانية، وهي استبعاد أسباب الصداع جراء المخ ذاته بعمل أشعة مقطعية على المخ (CT) أو أشعة رنين مغناطيسي (MRI) - وهي أكثر دقة- أنا لا أعلم أياً من هذه الأشعات قمت بإجرائها، ولكن ما دام طبيب الأعصاب قد طمأنك فهذا أمر جيد.



ويمكنك عرض الأشعة على طبيب استشاري أعصاب آخر إذا كانت تراودك شكوك بخصوص هذه النقطة البيضاء في الأشعة، لكنها من الممكن أن تكون خطأ تقنيا أثناء تصوير الأشعة، وهو أمر شائع. أخيرًا قد يكون الصداع بسبب توتر أو قلق تمرين به أو اضطراب في النوم، خاصة إذا كان مؤقتًا، ولكن إذا استمر فقد يكون صداعا مزمنا، فمن المهم زيارة استشاري الأعصاب لتشخيص سبب الصداع ما إذا كان صداعا نصفيا أو عنقوديا أو غير هذا.

في النهاية، المطمئن هو أن طبيب الأعصاب قام بفحصك والاطلاع على الأشعة، ولم يجد سببًا خطيرًا للأمر. فقط تحتاجين لأخذ استشارة استشاري مخ وأعصاب آخر لتأكيد الأمر وللبحث عن سبب ما تعانيه، ونصيحتنا ألا تسرفي في استخدام المسكنات من دون وصفة طبية من طبيبك المعالج.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
24 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.