صحــــتك
29 يوليو 2019

شوكة عظمية وألم الكعب

عندى شوكة عظمية واضحة بالأشعة، وأعاني من ألم منذ سنوات قبل الإصابة.. كنت أقف كثيراً لأني مدرس وقلة شرب المياه ووزني 100 وطولي 187 سم.. تم تفا\ي ذلك بشرب المياه وارتداء حذاء مناسب وتفادي الوقوف طويلا، ووزني قل 5 كغم، عملت رسم عصب والنتيجة جيدة.. سؤالي هل أتناول أدوية مضادة لالتهاب الأعصاب.. ده رأى الطبيب، وهل ألتزم بالكولشيسين كلما أحسست بالألم؟ وهل أمتنع عن الفوار؟ أرجوكم مش عايز رد حسب الطبيب ما يقول.. الأطباء مدارس.. وأنا تعبت، ولا أكشف عن طبيب روماتيزم أفضل من العظام (أنا شايف مفيش داعى لأخذ دواء لالتهاب الأعصاب).. لكن مش عارف الكولشيسين التزم به طوال الحياة علما بان اليورك اسيد 5.5 في الدم.. رجاء إفادة صريحة.
شوكة عظمية وألم الكعب
الأستاذ الفاضل؛
ألم الكعب قد يكون نتيجة لعوامل عديدة، وإذا عالجت السبب اختفى العرض، كما أن العلاج الوقائي أهم من العلاج الدوائي.



بالنسبة للتشخيص لا بد من تحديد الأسباب، وهل هو التهاب نتيجة الإجهاد مع وجود وزن زائد أم نتيجة لوجود مشكلة بالحذاء أو ميكانيكا الحركة عند وجود ضعف بالعضلات، أو وجود flat foot نتيجة لضعف الأربطة، أو النوم على البطن الذي يؤدي لانكماش الأنسجة.

لا أعتقد أن السبب الرئيسي هو النقرس لأن مستوى حمض اليوريك كما تفضلت أقل من 6.8، لذلك أنصح بعلاج السبب الرئيسي؛ سواء إنقاص الوزن، أو تفادي الإجهاد، أو تفادي ارتداء حذاء ذي قاعدة صلبة.



كما أنصح بارتداء حذاء ببطانة إسفنجية أو Gel، وإصلاح القدم المسطحة flat foot سواء عن طريق العلاج الطبيعي أو فرشة طبية Arch support.

ومن طرق العلاج العلاج الطبيعي وتمارين الشد، والموجات الصوتية أو التصادمية، أما بالنسبة لحقن الكورتيزون فيتم استخدامها كحل أخير عند عدم الاستجابة للعلاج الطبيعي. ولأن المرض يتكون من تراكمات لمدة طويلة فإنه يحتاج لعلاج طبيعي لمدة طويلة قد تصل لشهور.



شخصياً لا أنصح بالحقن أكثر من ثلاث مرات إلا على فترات متباعدة على الأقل شهرين ما بين كل حقن والآخر، لما له من تأثير سلبي على طبقة الدهون بالكعب حيث يؤدي تكرار الحقن بالكورتيزون لضمور طبقة الدهون التي تعمل كماص للصدمات.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.