صحــــتك
10 مايو 2018

شلل الحبال الصوتية بعد إزالة الدرقية

أجريت عملية الغدة الدرقية وبعد أربعة أسابيع ما زلت أشعر ببحة وصعوبة في الكلام والتنفس. ذهبت لإجراء فحص على الثبوت عند دكتور أنف وأذن وقال إن الوتر الأيمن متوقف والأيسر يهتز .ونصحني بتمارين الصوت. والانتظار 6 أشهر. السؤال في حالة أنه حدث شلل ولن يتحرك فمن الضرورة إجراء عملية كما قرأت على صفحات النت. أم  أن من الممكن أن أتعايش بهذا الصوت. وهل ستكون له آثار ومضاعفات خطيرة إذا لم أخضع لهذه العملية. أنا لا أريد عملية أخرى في هذا الموضع، يكفي ما عانيته من عملية الغدة. وقد أخبرني الجراح أنه واجه صعوبة مع هذا العصب أثناء العملية إذ كان يهتز بشدة، لكنه طمأنني أنه استطاع أن يتحكم به. ولم أفهم ما قاله إلى الآن بعد فحص دكتور الأنف والأذن.
الدرقية
الأخت زينب؛
تقع الغدة الدرقية بالقرب من مجموعتين من الأعصاب Recurrent laryngeal nerves التي تتحكم بالصوت، ولذلك فإنّ حدوث أي خطأ حتى لو كان بسيطاً خلال إجراء الجراحة يؤثر بشكلٍ سلبي على الصوت، ويؤدي إلى حصول تغييرات فيه.



ولكن هناك بعض الحالات التي يعود فيها الصوت إلى حالته الطبيعيّة بعد فترة من العلاج، وفي حالات أخرى لا يعود الصوت إلى طبيعته، لكن في كل الأحوال يمكنك التعايش مع هذا التغير والذي سيتحسن مع الوقت.



وما دام لا يوجد تأثير على عملية التنفس فلا أنصحك بإجراء أي جراحات أخرى لأنه على حد علمي لا توجد جراحة تعيد العمل لعصب أصابه العطب. نصيحتي لك بمتابعة استشاري الأنف والأذن والحنجرة في الفترات التي ينصحك فيها لمتابعة الموقف، ولكن لا قلق بإذن الله.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
10 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.