صحــــتك
14 يونيو 2019

شره الطعام وزيادة مفرطة في الوزن

أعاني من صعوبة في التوقف عن الأكل، حدث هذا معي عند بلوغي سن 13، ولي سنتين أعاني من هذا الشيء، ولقد زاد وزني 20 كيلوغراما بسبب تناول الطعام أكثر من 7 مرات باليوم.. شهيتي أصبحت أكثر، حاولت كثيراً التوقف عن هذا الشيء، ولكن لا فائدة، لم أكن أعلم بأني مصابة بنوع من اضطرابات الأكل، وهو اضطراب شره في الأكل.. أريد حلا.
شره الطعام وزيادة مفرطة في الوزن
الابنة الكريمة؛
أنا سعيدة بوعيك الذي سيشجعني لأتكلم معك بوضوح.. فالشره في تناول الطعام له أسبابه النفسية، فهناك من يصاب بالشره لاحتياجه للحب أو لشعوره بالفراغ أو ليتغلب على الملل أو لأن الأكل هو الوسيلة الوحيدة للترفيه.. وغير ذلك من الأسباب.



ما أريد أن أقوله إن سلوك الشره في تناول الطعام تكون له أسبابه النفسية، ومحاولة مقاومة السلوك بدون التعرف على هذه الأسباب النفسية والتعامل معها لن يؤدي إلا إلى تضخم وتوحش في السلوك المرفوض.

وما أنصحك به هو أنه عندما تهجم عليك الرغبة في تناول الطعام أن تتوقفي لدقائق معدودة، بدون حكم على نفسك أو لوم لها، ولكن فقط أن تتاملي داخلك وتتعرفي على الاحتياج وراء هذه الرغبة.. فإن كان مثلا الرغبة في الترفيه والشعور بالملل.. هنا اسألي نفسك هل يمكن تجربة نشاط آخر ممتع لك يخرجك من حالة الملل هذه، وهكذا.. أيا كان الاحتياج وراء الرغبة في الأكل فحاولي أن تبحثي عن سبل أخرى لتلبية هذا الاحتياج.

أنا أعلم أن ما اقترحه عليك لن يكون تطبيقه بمفردك سهلا، ولكن اقترحته لأني لمست فيك وعياً، فحاولي التطبيق بمفردك، ولكن إذا وجدت أن الأمر صعب فأنصحك باللجوء لمعالج نفسي وحبذا لو كان متخصصا في علاج اضطرابات الأكل، ولا أنصح باللجوء لاتباع الأنظمة الغذائية لتخفيض الوزن لأنه كما أخبرتك أن مقاومة السلوك ستزيده توحشا.. هيا يا ابنتي تحركي الآن وابدئي ونحن معك.
آخر تعديل بتاريخ
14 يونيو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.