صحــــتك

شاب وأعاني تبولاً لا إرادياً وصعوبة في التبول

لا يمكنني التبول، وتنزل مني قطرات دون إرادتي، وفحصت قبل أشهر وأخبروني أني أعاني التهاب البروستاتا، وأعطوني دواءً لأستخدمه مدى الحياة اسمه MNICIN، وخائف من أن تكون له أضرار جانبية. ماذا أفعل؟

عزيزي،

منذ متى تعاني من صعوبة التبول؟ إذا كان منذ طفولتك الأولى، فاحتمال أنك تشكو من تضيق خَلقي في مجرى البول (الإحليل). أما إذا كانت الحالة منذ مدة سنة أو أكثر، فقد يكون تضيق الإحليل نتيجة التهاب بولي أو تناسلي أصابك قبلها بعدة شهور. لذلك، يجب فحص البول بعد المسّ الشرجي والضغط على البروستات لاستخراج إفرازاتها وتحليلها وزراعتها.

وإذا لم يكن هناك التهاب، يُجرى سونار على المثانة، وخصوصاً قبل التبول، ثم يُجرى فحص الأداء البولي، لمعرفة زمن وقوة وكمية البول المتدفق عبر الفتحة، ويُدعى الفحص UROFLOW، ثم تقاس الثمالة البولية، أي مقدار البول الباقي في المثانة، للتعرف إلى وظيفة المثانة في حالة التخزين وبعد التفريغ. وإذا أظهرت الفحوصات احتمال ضيق في مجرى البول أو عنق المثانة، يُجرى منظار على المسالك التحتية لرؤية مكان التضيق وطوله، وعليه توضع استراتيجية العلاج لخزع الضيق أو توسيعه. أما إذا لم يشاهد تضيق، فاحتمال حدوث تشنج عصبي في المسالك التحتية، ويكشف عنه بتخطيط المثانة وعضلات الإحليل (المصرّات). وفي هذه الحالة لا يستعمل الـ minocin كمضاد حيوي إلا بمعرفة نوع الجرثومة والمضاد المناسب لها.

آخر تعديل بتاريخ
30 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.