صحــــتك
27 يونيو 2017

زوجي يتناول الحشيش ويكذب ولا يفي بوعوده

السلام عليكم تزوجت شاباً عن حب لفترة طويله عانيت خلالها من الإهمال ظننت أن بعد المسافه بيننا السبب ولكن بعد الزواج اتضح ان هذا هو العادي و لم اعترض كي لا اضيق الخناق بل كنت اعاتبه بلطف، استمر الوضع الى ان عثرت على حشيش معه بالصدفة وافتعلت مشكلة كبيرة ومع ذلك عرفت انه شربه. تركت المنزل وعدت بعد أن وعد والدي بالكف عن تناول الحشيش واني اذا شككت فيه هعمله تحليل في اقرب معمل ووافق.. طبعا حصل وشكيت فيه مره وحللتله وزور النتيجه وانا سالت وراه طلع فعلا شارب. هو ايضا كذب علي انه بطل تدخين قبل الزواج علشان اتزوجه وتاني يوم بدا يدخن عادي! معنديش استعداد اكمل علشان اصلحه وهو اصلا مش عاوز يتغير رغم تمسكه الشديد بي واهماله شغله بعد تركي البيت! انا معدتش بحبه لكن مشفقه عليه ..هل انا دمرته وهل انا ظالماه؟
DefaultImage

عزيزتى ميس..
أشكرك على سؤالك..

أرى أن مشكلتك الحقيقية هي شعورك بالذنب.. نعم.. شعورك أنك دمرته وانك ظلمته.. رغم أن العكس غالبا هو ما حدث..

هذا الشعور بالذنب هو الحبل الخانق لك في هذه العلاقة.. وهو الذي يربطك بشريكك ويجرك وراءه رغم كل الأذى الواقع عليك.. وأحد أهم الأسلحة التي يستخدمها الأشخاص المستغلون عاطفيا لشركاء حياتهم هو إشعارهم بالذنب على أفعال لم يقترفوها.. دائرة مفرغة من الإساءة والألم النفسي لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد..

عليك الآن يا صديقتي كسر الدائرة.. وكسرها يبدأ من رؤيتك الحقيقية لمسؤوليتك ومسؤولية زوجك عن هذا الوضع الحالي.. مسؤولية زوجك كانت وما زالت في كذبه المستمر عليك، وشربه للحشيش وعدم وفائه بوعده لك بالتوقف عن ذلك. ومسؤوليتك كانت فى قبولك بالإهمال في فترة حب ما قبل زواجكما، وهو ما استمر بعد الزواج، حتى اكتشفت ما اكتشفت..

مسؤوليتك الآن هي أولاَ حماية نفسك من هذه العلاقة المؤذية، مسؤوليتك الآن هي دفع الأذى عن نفسك مهما كان الثمن، مسؤوليتك هي استرداد ما فقدته من نفسك باسم الحب، وباسم الزواج، وباسم التضحية والتحمل.. والأهم من كل هؤلاء هو فك ذلك القيد الخانق المسمى (الإحساس بالذنب)، والذي قد يجعلك تستمرين في هذه الدائرة البائسة لسنوات أخرى قادمة.. ومسؤوليته الآن هي أن يسعى للعلاج، ويسعى للتغير النفسي الحقيقي الذي ينعكس على علاقته بك.

لن أقول لك انفصلي عنه أو تطلقي منه الآن، لكنني أقترح عليك أن تشترطي عليه (في وجود أحد من أهلك وأحد من أهله) أن يبدأ برنامجاً علاجياً حقيقياً، يتخلص فيه من استخدامه للحشيش، ويتعلم عن نفسه وعن علاقته بك وكيفية تصحيحها، وأن تتابعي انتظامه على هذا البرنامج العلاجي، وأن تتأكدي من الأطباء المعالجين أنه تم شفاؤه، وأنه يصلح للحياة الزوجية، ووقتها فقط يمكنك العودة إليه  لو أردت. ولو لم يحدث، فلا أنصحك بالاستمرار في هذه العلاقة المسيئة.. فإنها مدمرة لكل الأطراف..

دعواتي لك.

اقرئي أيضاً:
متعلقة بشخص غير متزن.. سينهار إن تركته
العلاقات المسيئة .. والعنف ضد المرأة
العنف المنزلي والقولون العصبي.. قاتلان لنفس واحدة
هل ألعب دور المنقذ؟
الاحتياجات غير المشبعة وإدمان العلاقات المسيئة

آخر تعديل بتاريخ
27 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.