صحــــتك
25 نوفمبر 2018

زوجي متعدد العلاقات.. ماذا أفعل؟

اكتشفت أن زوجي متعدد العلاقات من الشهر الثاني للزواج، وعلمت أنه مرض نفسي، فذهبت إلى طبيبة نفسية فقالت إنه لديه مرض الاندفاع، إذ إنه لا يريد فعل ذلك، ولكن يفعله ثم يندم، وإنها تريد رؤيته لتكتب علاجاً يقلل حدة ذلك، وأعطته مهله 6 أشهر للتغير.. بعدها أقرر ما أفعل.. فهل هذا هو المرض؟ وهذا هو العلاج أم لا؟ وهل هناك حالات تعدد علاقات تم شفاؤها؟ أم ليس هناك أمل؟


زوجي متعدد العلاقات.. ماذا أفعل؟
أهلا بك يا رضوى،
الشخصية متعددة العلاقات هي شخصية تعاني من اضطرابات مركزها في الغالب علاقة الشخص المضطرب بأحد والديه؛ أي علاقة من علاقاته الأساسية التي تضع بصمتها في الشخص، سواء بالإيجاب أو بالسلب، فلو كان المتعدد هذا رجلا؛ فغالبا هناك مشكلة عميقة في علاقته بالأم، ويحاول حلها بشكل غير صحي وغير ناضج من خلال علاقته بكل أنثى.

وإن كانت امرأة ففي الغالب هناك مشكلة دفينة في علاقتها بالأب تحاول علاجها بطريقة غير ناضجة أو صحية مع كل رجل.



ويبدو أنك لم تتمكني من فهم ما قالته الطبيبة بشكل واضح، أو ربما تحدثت معكما فاختصرت الحديث، وتذكري أنني قلت لك "في الغالب"؛ لأن هناك أسباباً أخرى تجعل الشخص يعدد علاقاته العاطفية، أو الجنسية كاضطراب الشخصية الهستيرية، أو الحدية، أو فقدان للثقة بالنفس كرجل، أو سادية في الشخصية، أو نرجسية، وغيره من الأسباب التي تجعل الشخص يقع في تلك العلاقات حتى لو كان عقله يرفضها، ليثبت لنفسه أنه يستحق الثقة، أو حب الأنثى، أو أنه مركز الاهتمام، إلخ، وأتصور أن الاندفاعية قد تكون جزءاً من اضطراب في شخصيته.



والحقيقة أنه لن يحتاج فقط إلى علاج دوائي، ولا أعلم هل يتواصل معها في جلسات نفسية أم لا، وأقول لك، بأمانة شديدة، إن قليلا جدا، إن لم يكن جدا جدا من تغير لو كان السبب اضطرابا في الشخصية؛ لأن أصحاب الاضطرابات الشخصية قليلا ما ينتظمون في علاج نفسي؛ لأنهم لا يصدقون أصلا أن لديهم مشكلة تحتاج إلى علاج، وحتى وإن صدقوا فهم يحتاجون إلى علاج طويل الأمد، فأقترح عليك أن تفهمي جيدا من الطبيبة حقيقة ما يعاني منه من الناحية العلاجية التي يتوقف عليها قرار البقاء، أو الانفصال عنه، وأن تتوخي الحذر من الإنجاب في تلك الفترة لتقليل الآثار السلبية.


وفي النهاية القرار قرارك، ولقد وجدنا بعض الزوجات اللاتي تزوجن من هؤلاء كانت اختياراتهم متفاوتة؛ فمنهم من قررت أن تقبل وجود ذلك الاضطراب ما دامت هي الزوجة، والأم، ومنهن من بقين في حرب مستعرة لا تنفك مع الأخريات من أجل الحفاظ على الزوج  وتركت نفسها وأولادها في سكة تلك الحرب، ومنهن من أفقن ورفضن البقاء في تلك الحياة، والتخلص من أي مبرر مزيف، ومنهن من تكيفت بمبررات مزيفة، والحقيقة أنها كانت تتلذذ بهذا الشقاء من دون أن تدري لمشكلات لديها هي؛ فالاختيار لك بعد التواصل الواضح مع الطبيبة يا ابنتي.
آخر تعديل بتاريخ
25 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.