23 مارس 2017

رهاب اجتماعي وانفصال عن الواقع

عندي توتر وقلق شديد خاصة عندما أواجه الناس أو أكون في مكان عام، لكن المشكلة الأساسية هي إني بلاقي نفسي مش حاسة بنفسي، مش حاسة إني فالمكان ده، كأني مش شايفة كويس، مش عارفة أفكر أو بحلم بمعنى أصح، مش عارفة أوصف الحالة بالضبط، بس نفسي أعرف إيه هي المشكلة دي عشان بجد أنا عمري ما بستمتع بأي حاجة في حياتي بالطريقة دي كأني مكنتش موجودة، ولما بأقعد مع نفسي بفكر في اللي حصلي مش لاقيه له تفسير هفضل كدة لحد أمتى؟
DefaultImage
أختي العزيزة..

ينتاب البعض منا قليل من التوتر والقلق عند مواجهة الناس، ويعتبر ذلك طبيعياً ومقبولاً مادام  لا يتسبب في العزوف عن مقابلة الناس، وتفضيل الوحدة معظم الوقت. لكن يبدو في حالتك أن الوضع تطور إلى ماهو أكثر من ذلك.. فقلق مواجهة الناس أو الوجود في مكان عام social phobia يتصف بوجود بعض أعراض التوتر كزيادة ضربات القلب والتعرق وارتعاش اليدين والتلعثم وضيق التنفس.

أما عدم إحساسك بالمكان وشعورك بأنك في حلم فهو عرض نفسي آخر Derealization يقوم به العقل ليفصل صاحبه عن الواقع لعدة لحظات أو دقائق كي يحميه من شدة القلق والتوتر، وقد يؤدي هذا الوضع إلى بعض أعراض الاكتئاب، والانسحاب من بين البشر، مما قد يدخلك في دائرة مفرغة يصعب الخروج منها.

عزيزتى.. علاجك سيتم فى خطين متوازيين.. الخط الأول هو العلاج الدوائي، وهو مهم جداً في حالتك، ونتائجه جيدة بإذن الله. والخط الثاني هو العلاج النفسي، والذي سيركز على الجانب المعرفي والسلوكي لديك.
لا تقلقي.. وابدأي الآن.. كي تعيشي حياتك.. وتستمتعي بها.

اقرأي أيضا:
نصائح عملية للسيطرة على الرهاب الاجتماعي
الرهاب أنواع .. فكيف يشخص؟

آخر تعديل بتاريخ
23 مارس 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.