صحــــتك
20 مايو 2021

ركود وكسل وقلة تركيز بعد التعافي من الاكتئاب

أُصبت بالاكتئاب لفترة وخلالها درجاتي قلت وحياتي كانت شبه راكدة وتابعت مع طبيب نفسي لفترة، المشكلة اني بعد الحمد لله شبه تعافيت من الاكتئاب بقيت احس اني اغبى من الاول وعندي ركود عقلي ومش قادرة اركز، بعدين قرأت عن ال neuroplasticity بس بردو مش عارفة ابدأ منين وحاسة اني كل يوم بزداد سوءًا في مستوى تفكيري، نصيحة حضرتك ليا ازاي ابدأ انمّي قدراتي العقلية مرة ثانية ولو في كتب اقرأ فيها عن ال neuroplasticity اكون شاكرة جدًا لحضرتك.
كسل وقلة تركيز بعد التعافي من الاكتئاب
عزيزتي؛
سعيدة بوعيك وبإدراكك لأهمية علاج الاكتئاب بصورة صحيحة ومن الجذور، وهذا ما فعلته بارك الله فيكِ بمتابعتك مع الطبيب النفسي.

الاكتئاب اضطراب يؤثر على عدة نواح من حياتنا، وأعراضه تشمل جوانب نفسية وجسدية وهي تسبب خللا في الحياة بنفس الأهمية وعلى حدٍ سواء، فكما أن المزاج المكتئب الحزين وانعدام لذة وطعم وألوان الحياة تعتبر من أهم أعراض الاكتئاب، كذلك قلة الانتباه وانخفاض التركيز يعتبر من الاعراض الاكتئابية الواضحة، وقد تكون في بعض الأحيان من الأعراض الجالبة للاستشارة النفسية من الأساس.



لذلك فأنا أخبرك وبصورة واضحة أن ما تلاحظينه هو من الأجزاء الباقية من الاضطراب الأساسي، وهو الاكتئاب، وهذه من الأعراض التي تأخذ وقتا أطول للتحسن وللرجوع إلى الوضع السابق. وما أطلبه منك هو:
- استمري بالعلاج النفسي من أجل الوصول إلى الشفاء وإكمال الخطة العلاجية على أتم وجه، فهذا من شأنه أن يُحسن الأعراض أكثر فأكثر وأيضا يقلل نسبة رجوع الحالة أو الانتكاسة المستقبلية.

- وضع روتين واضح ليومك، يتضمن هذا الروتين جدولا وخطة عمل من أجل القيام بها على أسس واضحة، والعودة إلى الجدول باستمرار من أجل تنشيط العقل السلوكي.

- الراحة والعناية الذاتية من خلال ممارسة هواية مفيدة وبنفس الوقت ممتعة لكِ، هذا الأمر سيساهم جدا في تقليل نسبة التوتر والخوف من النسيان أو قلة التركيز وبالتالي سينعكس على ادائك اليومي والدراسي.

- التقليل من التفكير بهذا الجانب وقللي من البحث عن تفسير له فالتفسير موجود وانت تقومين بعلاجه بارك الله فيك. لذلك، استمري فقط باتباع توجيهات طبيبك وتحسين أدائك اليومي واعطي نفسك وذهنك وجسدك الوقت ليستعيد نشاطه السابق.

الاكتئاب له علاج وقد بدأت به وهذا ما نتمناه من جميع من يمرون به، ولذلك استمري على هذا الطريق الصحيح وستجدين مبتغاك لكن مع الوقت.. اتفقنا؟

آخر تعديل بتاريخ
20 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.