صحــــتك
01 مايو 2018

ذكية ومتفوقة وأعاني من مشكلات خطيرة

عمري 16سنة، لست قادرة على الانخراط مع الناس من سني، و كل حياتي بقت في عالم كبير لا يخصني، أعمل مع الـ UN وحققت أشباء مبهرة.. ماما خائفة من الوضع طبعا، السؤال أنني نفسيا لست منضبطة في التعامل مع أمور أكبر مني. علي ضغوط وأعباء  بدأت تسبب لي أعراض اكتئاب تقريبا.. أحس كأني مجنونة وأتناول منومات، مع الرغبه في إيذاء النفس، وصرت أرى دما، وأشياء مخيفة. ماذا أفعل؟
ذكية ومتفوقة وأعاني من مشكلات خطيرة
أهلا بك يا ابنتي، أحييك على وعيك بنفسك، وحسك العالي بوجود صعوبة في مشاعر لا تتمكنين من تفسيرها رغم صغر سنك، وقد يكون تفوقك، وقدرتك العالية على القيام بأعمال بمحيط واسع قد ساعدك في إدراك معاناتك، فما تتحدثين عنه من عدم قدرتك على تحمل التعامل مع الناس بشكل سلس، ورغبتك في إيذاء نفسك، ورؤية دم هو مؤشر معروف جدا في مجالنا النفسي على وجود "صعوبة" في الجزء الوجداني، والذي يرتبط بالمشاعر نفسها، وإدارتها، والعلاقات - خاصة القريبة، وهناك عدة أمور غاية في الأهمية عليك أن تحترميها كما تحترمين عقلك:
- تشخيص وجود تلك الصعوبة يحتاج لتواصل مع متخصص نفسي؛ ليحدد مدى وجودها، وليحدد درجتها؛ فقد تتدرج بدءا من عدم التحمل حتى تصل لدرجة الاضطراب الشديد، وهذا ما سيحدده المتخصص بالتواصل المباشر معك، وسماع حقيقة ما تعانينه بصدق.
- كل من كان في مثل سنك، ولاحظ ما لاحظته، ولم يأخذ خطوة العلاج المتخصص له مبكرا؛ عانى بشكل مضاعف من تبعات تلك المعاناة؛ فكلما بدأ التشخيص مبكرا كانت النتائج أفضل.
- ذكاؤك، وقدراتك ستساعدك بخطوات واسعة لا تدركينها الآن.
- من العلاجات الناجعة في الحالات الشبيهة بحالتك العلاج المعروف "بالعلاج الجدلي السلوكي"، وهو يقدم بطريقتين تكمل إحداهما الأخرى، وهما العلاج الفردي مع المعالج، والعلاج من خلال مجموعة - غروب ثيرابي - يتم فيه التدريب على إدارة المشاعر وتعلم مهارة اليقظة، والتدريب على تخطي المحن، وإدارة العلاقات.

فلتبدئي يا ابنتي رحلة التغيير؛ لأنك تستحقين الحياة.
آخر تعديل بتاريخ
01 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.