صحــــتك
20 سبتمبر 2019

دفنت نفسي وفقدت مشاعري

أنا عندي فقر فى المشاعر وذكائي العاطفي قليل، إزاي أصلح الوضع علماً بأني شخص مفرط الحساسية، علاقتي تجاه أي شخص مفيهاش الحب اللى بشوفه عند ناس، حتى تجاه ابني، بحس بالمسؤولية، وبحاول أقدم له ولغيره اللي أحب حد يقدمهولي ،لكن حب ما بحسوش بسبب التربية طبعا
دفنت نفسي وفقدت مشاعري
أهلاً وسهلاً بك يا بسمة،
أنت تحزنين الآن كما تدل سطورك، وهذا أول ما عليك رؤيته، وتصديقه.. أنك تشعرين، وما تسمينه أنت فقراً في المشاعر هو في حقيقته "خوف ضخم" من المشاعر، وفي الأغلب هذا ناجم عن تعرضك للاستهانة بمشاعرك، أو الحكم عليها بالضعف، أو الخزي منها، أو السخرية منها، أو عدم احترامها وتقديرها، أو إهمالها كأنها لم تظهر.. الخ.



وحين يحدث ذلك مع الطفل يقرر قراراً نفسياً في منتهى الصعوبة والعمق في نفس الوقت، حتى وهو طفل لا يدرك أنه يتخذ هذا القرار.. قرار عميق غير واع، أن لا يكون نفسه كما هو، ومع هذا القرار يحدث ما نسميه "دفن نفسه الحقيقية التي خلقها الله"؛ فلا يكون كما هو ولكن يكون كما يريده من حوله، أو كما يجب أن يكون عليه لينال الاحترام والتقدير، أو ليحمي نفسه من الأذى بأشكاله المتنوعة.



الأذى قد يكون بأشكال متنوعة بدءاً من عدم الاهتمام به، مروراً بالمقارنات، والتفرقة، وانتهاء بالعنف الجسدي أو المعنوي حتى يصل للذروة، وهي أن يحدث له تخل من أبويه.

لذا أقول لك أنك حين قررت هذا الدفن كان أكبر ما دفنته هي المشاعر؛ فكان القرار هو التخلي عن الإحساس؛ لأنه لا يأتي إلا بالألم، لذا فأكثر الناس حين يريدون أن يفعلوا ذلك وهم كبار نسبيا يكتئبون، والاكتئاب يجعل الإنسان لا يشعر بأي فرح، أو حتى حزن، ولا شيء يهم في تلك الحياة، وأعود فأقول.. أن مشاعرك بحجمها، وجمالها وتنوعها لا زالت موجودة، ولكن الخوف هو ما يحجزها؛ الخوف من عدم التقدير، أو أنها تمثل الضعف، أو أنها ستغيرك، الخ.



حين تتحررين من مخاوفك وسط عائلتك الصغيرة التي بنيتها؛ خاصة لو كانت علاقتك بزوجك علاقة حب وثقة؛ ستتمكنين من الرجوع لبسمة حقيقية بمشاعرها كلها - فرح/قلق/ خوف/غضب/حب/حزن/ الخ- وأعلم أن ذلك ليس سهلاً، ولكنه يحدث حين نأخذ قرارا عميقا مضادا للقرار الأول، ولكن تلك المرة بوعي؛ لتكوني نفسك التي خلقها الله تعالى، ولا تتعجلي، ولا تغضبي بقدر ما تركزي في هذا القرار النفسي الذي لا يمت بصله لطرق العقل الذي يحتاج لخطوات، وإن صعب عليك ذلك فلا تترددي في التواصل مع متخصص ماهر، أو أرسلي لنا محاولاتك، ومعاناتك بتفاصيل أكثر كي نساعدك يا صديقتي.
آخر تعديل بتاريخ
20 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.