صحــــتك
12 سبتمبر 2017

داء كرون وكبار السن.. تأكيد التشخيص واجب

السلام عليكم. والدتي تعاني من داء كرون، عمرها 56 سنة، لا نعرف متى وجد فيها المرض، الطبيب اكتشفه منذ شهر بعد إجراء عملية اسئصال المرارة، ولكن الأعراض كانت تعاني منها لمدة تزيد عن 8 سنوات. عملنا لها سكانير و fibroscope واكتشفنا بعد التحاليل أنها تعاني من جرثومة المعدة HP+ ,والمشكل أن الدكتور وصف لها مضادات حيوية، ولكنها لم تستطع إكمالها بسبب الألم في المعدة.

أرجوك يا دكتور انصحني لأن والدتي تتألم كثيراً . فكرنا في الاسغناء عن هذه المضادات الحيوية واللجوء الى الطب البديل (لسعات النحل), عسل .هل هذا قرار صائب أم لا؟ أرجوكم دكتور أريد إجابة في أقرب أجل

والدتي وداء كرون ولسعات النحل والعسل!!
الأخت فاطمة؛
الحقيقة أجد في قصتك الكثير من نقاط الضعف:
1- إجراء جراحة الزائدة في هذه السن المتأخرة وهو ما يستلزم استبعاد وجود أورام في الزائدة المستأصلة بواسطة طبيب تحليل الأنسجة المتمرّس.

2- تشخيص متلازمة كرونز في هذا العمر أيضاً أمر نادر الحدوث ولكنه ليس مستحيلاً، وأجد أنها تحتاج لإجراء منظار للقولون وليس الجهاز الهضمي العلوي فقط، وعمل بعض تحاليل الدم مع التأكد من دخول الأمعاء الدقيقة وأخذ عينات لتحليل الأنسجة من أي تقرحات أو زوائد أو تغيّرات في الأغشية المبطنة للجهاز الهضمي، ومن ثمّ تأكيد التشخيص والذي يحتاج لبدء العلاج بالأدوية المثبّطة للمناعة حسب البروتوكولات العلاجية المتعارف عليها لدى اختصاصي الجهاز الهضمي.

3- أن يتزامن هذا وذاك مع الإصابة بجرثومة المعدة فهو أمر اعتقده من قبيل المصادفة، هذا إن كان تشخيص كل شيء صائباً منذ البداية ... أما توقيت بدء العلاج والبروتوكول المناسب له بما يتعلق بباقي الحالة المرضية فهو أمر يخضع لاختصاصي الجهاز الهضمي المعالج حسب الرؤية والتقييم.
آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.