صحــــتك
22 أبريل 2017

خوف بشع وغضب على والدتي.. أرجو المساعدة

أنا تايهة، وعندى خوف بشع، عاوزة أكون شخص كويس من ثانوى، وأنا قعدت فى البيت لظروف وقتها كنت شايف إنى لازم أقعد، والعمر جرى من غير ما أحس، فجأة لقيت نفسى عندى 27، وإنسانة جاهلة معاها شهادة جامعية، قررت أتغير، وبالفعل روحت درست، وقرايبى عرضوني على أخصائى، واتحسنت بس وقفت معاه وغيرته، بسبب بنت هى قالتلى إن العلاقة بينا اتحولت لعلاقة شخصية، وإنى المفروض أرجع للأخصائى الأول، وأنا مش عايزة، وفعلا أنا جوايا بركان غضب ع حافة الانهيار، دماغى مش بتوقف فى واحدة أخدت بالها، وقالتلى انت جواك غضب ناحية أمك، ودا معذبنى، ورغم كل الجلسات الخوف موجود، سنة بعمل جلسات، وخلالها جالى panic attack شديد.
DefaultImage
أهلا بك يا ابنتي؛
كنت أود أن تتحدثي أكثر عما حدث بينك وبين والدتك جعلك تغضبين كل هذا الغضب، ولكن ما أعلمه من خلال خبرتي في التعامل مع من يشبهك يجعلني أقول لك إن ما تتحدثين عنه من خوف هو في حقيقته "قلق"؛ فرغم الفارق البسيط جدا في الإحساس، إلا أن أن القلق الكبير العميق حين يتغلغل في جهازنا النفسي يسبب نوبات الفزع، وسرعة الاستثاره، وقد يتعدى ذلك فيسبب وسواسا ورهابا وغيره؛ والخوف لا يقعد الشخص عن أدواره لسنوات، حتى إن البعض يسميه الخوف المرضي، ولكن دعينا من المسميات الآن، ولنتفق على عدة أمور:

- القلق حين يتجاوز المساحة الطبيعية للدرجة التي توقفنا عن أداء أدوارنا، سواء العلاقات الاجتماعية من صداقة وزمالة وأقرباء.. إلخ، أو أدوارنا الأساسية كالدراسة، أو العمل، أو الزواج.. إلخ، وكذلك علاقتنا السوية السلسة مع الله عز وجل، فهذا مؤشر لاحتياجنا لمتخصص يعيننا على فهم ما يحدث، وكلما كان المتخصص ماهرا تحسنت، وانتقلت من مربع القلق رويدا رويدا، قصُر الوقت أم طال.

- كثيرا ما نتصور أن من حولنا هم أصحاب المشكلات وحدهم، وكلما كان وعينا ضعيفا تأكدنا أنهم وحدهم سبب كل ما نعانيه، والحقيقة أننا ننسى أن نسأل أنفسنا عن مسؤوليتنا نحن عما نعاني؛ فقد يكون السبب هو عدم تعبيرنا عما نحتاجه ممن حولنا، فلا نبوح لهم باحتياجنا مثلا لقبولهم لنا كما نحن، أو احتياجنا للاهتمام بمشاعرنا، أو ﻷننا نرتعب من رفض أمر، أو تصرف وتحمل مسؤولية ذلك فنختار الصمت، وغيره مما قد يغيب عن أذهاننا بسببنا ونظل في معاناة، فماذا فعلت أوقعك في هذا القلق، والغضب؟ أين مسؤوليتك في هذا؟

- هناك بعض اضطرابات الشخصية، وهي ليست أمراضا نفسية، ولا أمراضا عقلية، هي فقط التصاق شديد جدا بالشخصية لسلوكيات غير صحيحة تتداخل في الشخصية لدرجة يصعب على صاحبها أن يتصور أنه يعاني من سلوكيات، وتصرفات مزعجة جدا تلتصق به، وليست هو، وهنا قد يكون احتمالا - غير مؤكد - مما قد تعانين أنت منه، يستكشفه المتخصص الماهر بعد فترة قد تطول نسبيا؛ ويتمكن بعدها من استخدام طرق نوعية في علاجه.

- الغضب مشاعر طبيعية جدا في داخلنا جميعا، ومشاعر مقبولة جدا، ولكن طريقة تربيتنا في أوطاننا العربية تجعلنا ننظر إلى مشاعر الغضب على أنها "عيب"، أو "خطأ"، أو "مخيفة"، والحقيقة أنها طبيعية؛ حين نراها، ونقبلها ونتمكن من معرفة السبب الحقيقي حتى نتمكن من التعامل معها بشكل صحي، أما كبْتها، وتراكمها، وعدم قبولها، وعدم التعبير عنها هو ما يجعلنا نتعامل معها بشكل غير صحي؛ فتخرج عيبا، وخطأ ومخيفة، فلتتدربي على قبول تلك المشاعر، والتعبير عنها بشكل مهذب - مثل أنا غضبانة جدا ﻷنك، وده بيخليني أحس إني مش مهمة عندك، وغيره من الطرق التي تساعدك على التخلص من الغضب الكبير، ويستطيع من يتعامل معك أن يفهم ما يغضبك ليتجنبه مرة تلو الأخرى.

يبقى أن تتواصلي مع متخصص ماهر لا تتحول معه العلاقة العلاجية لعلاقة شخصية، أو لا تتقدمين معه خطوة كما ذكرت لمدة عام كامل؛ فاستعيني بالله وابدئي بالبحث المخلص الجاد لتجدي من يعينك بصدق، دمت بخير.

اقرأي أيضا:
نوبات الهلع واضطراب الهلع .. أعراض متشابهة وتشخيص مختلف
اضطراب الهلع .. الرعب ذاته (ملف)
5 خطوات لإضفاء روح الدعابة لحياتك
هل أنت مصاب برهاب الخلاء؟

آخر تعديل بتاريخ
22 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.