صحــــتك
22 فبراير 2019

خجل واشمئزاز ومقاومة للعلاج

أنا أراجع عند معالج نفسي.. مشكلتي إني في كل مرة أكون واضحة في الجلسة بكل مشاعري السيئة، وأكون واضحة من داخلي معه.. أشعر بشعور مخز أمام نفسي.. أكره نفسي أكثر.. أخاف أن يشمئز مني أو أن يكرهني أو إنه يتحملني على مضض، قبل الجلسة بأسبوع أبدأ بالقلق والتوتر.. وصلت فجأة إلى أني قررت ترك الدواء، وقلت رغبتي في الحضور إلى الجلسة رغم حاجتي الملحة للجلسات بهذه الفترة.. أمر بأوقات عصيبة ومرهقة جدا للنفس.. حتى إني فكرت كثيرا في ترك رحلة العلاج مع الطبيب.. أخاف وأخجل من قول هذا الكلام له.. عاجزة عن التفكير ومشتتة في اتخاذ قرار تجاه ما أشعر به
خجل واشمئزاز ومقاومة للعلاج
الصديقة الكريمة؛
أهلا ومرحبا بك.. وأشكرك على ثقتك بنا؛
وأشكرك أيضا كثيرا على صراحتك مع نفسك، وعلى وعيك الذاتي العالي.
ما تذكرينه من مشاعر الخجل والاشمئزاز من نفسك هو أمر يحدث مع الكثيرين.. وما أود أن أؤكد عليه أن معالجك لن يشعر نحوك بهذه المشاعر.. ولكن أيضا مهم جدا أن تتحدثي في هذا مع معالجك في الوقت الذي تجدين فيه عندك الشجاعة والقدرة على فتح هذا الحديث.. ومن خلال التعبير عن هذه المشاعر سيمكنك أن تستبصري بأساسها وجذرها.. فهي ليست وليدة اليوم.



أما بالنسبة لرغبتك في الوقف عن العلاج وعدم استكماله فهذا أيضا أمر يحدث كثيرا في غرف العلاج، ونسميه نحن مقاومة، وعلاجها لا يكون بالامتناع عن العلاج، ولكن العلاج يكون بالذهاب للمعالج والتحدث معه حول رفضك للعلاج.

صديقتي أنت على وعي مرتفع بذاتك، وعندك من الشجاعة ما مكنك من طلب المساعدة المتخصصة عندما شعرت بالاحتياج إليها، ويبدو من كلامك أنك ترتاحين لمعالجك، وكل هذه الأمور مبشرة جداً.. فاستمري في علاجك وافتحي قلبك لمعالجك وتابعينا.
آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.