صحــــتك

خائفة وقلقة والسبب تشخيصي بارتجاع الصمام المترالي

أعاني من وجع وثقل في الجانب الأيسر ومنطقة الصدر اليسرى. قصدت طبيب القلب، وأخبرني أن كل شيء طبيعي، لكن يوجد ارتجاع بسيط في الصمام الميترالي، وطلب أن أراجعه بعد خمس سنوات. لكن أُصبت بحالة من الذعر والخوف. هل ستتطور حالتي؟ هل هذا مرض منذ ولادتي؟ متى أُصبت به؟ أممكن أن يبقى وضعي مستقراً وأشفى ولا يحدث أي تفاقم؟ أرجوك أفدني. وسمعت أنّ عليّ أخذ مضادات التهاب قبل أي معاينة أسنان. أنا مرعوبة وخائفة جداً جداً!

 انسدال الصمام الميترالي

عزيزتي،

ارتجاع أو انسدال الصمام التاجي (الميترالي) حالة خلقية توجد غالباً منذ الولادة، وهي من دون أعراض في معظم الحالات، وأيضاً تكتشف عند إجراء فحص الإيكو القلبي للتحري عن سبب شعور المريض بالخفقان أو ضيق التنفس أحياناً. وقد تزداد شدة ارتجاع الصمام التاجي مع مرور الزمن عند قلة من المصابين وتسبب تعباً أكثر في التنفس وتوسع القلب، وعندها إذا لم ينفع العلاج الدوائي، فقد تحتاج إلى العلاج الجراحي لتصليح أو تبديل الصمام التاجي.

وقد يزداد ارتجاع الصمام الميترالي في قليل من الحالات على مدى سنوات عديدة، ولذلك ينصح بمتابعة الحالة بالفحص بالإيكو القلبي كل بضع سنوات، لبدء العلاج الدوائي إذا احتاج الأمر. ولا داعي للذعر والخوف، لأن الغالبية العظمى من هذه الحالات لا تزداد مع الزمن، وتظل مستقرة، لكنها قد تسبب أحياناً الشعور بالخفقان وضيق التنفس، وربما نخزات مؤلمة في الصدر أحياناً. ولا ينصح المصابون بانسدال الصمام الميترالي أو عند وجود ارتجاع بسيط في هذا الصمام بأخذ مضادات التهاب، ولا ضرورة لأخذ مضادات التهاب قبل أية معاينة أو علاج عادي للأسنان.

ننصح المريضة حالياً بتجنب المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة والشوكولا والكولا... وتجنب التعب والقلق والتوتر ما أمكن. وننصح أيضاً بالمتابعة مع طبيب مختص بأمراض القلب لإجراء فحص الإيكو القلبي لمتابعة حالة ارتجاع الصمام التاجي وإعطاء الأدوية إذا لزم الأمر.

آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.