صحــــتك
14 سبتمبر 2018

حساسية قمح أم سيلياك أم مرض نفسي؟

مرحبا دكتور، عندي مشكلة حساسية الأمعاء من الغلوتين اكتشفه الطبيب على عمر 15 سنة ووضعت الحمية لمدة 2 سنة ثم عدت للأكل الطبيعي وأوقفت الحمية، ومنذ ذلك الوقت إلى أن تعرضت العام الفارط لنوبة من ضيق التنفس وألم خبطة فوق المعدة وشعور بالخوف أحيانا وذلك عندما أشرب الحليب أو آكل المعلبات هل له علاقة بمرض حساسية الامعاء من الغلوتين او لا اريد نصيحة لمن اتوجه وماهي التحاليل او الفحوصات التي اجريها وشكرا.
حساسية قمح أم سيليك أم مرض نفسي؟
الأخت الفاضلة جميلة؛
الشعور بضيق التنفس والألم والخوف عند شرب الحليب وأكل المعلبات قد يكون له وجهان، إما أن تكون المشكلة خاصة باللبن والمعلبات فقط أم أنها جزء من أعراض متعلقة بحساسية الأمعاء للجلوتين... فكيف نفرق بينهما؟



امتنعي عن شرب اللبن ومنتجاته وأكل المعلبات لمدة أسبوعين على الأقل فإذا اختفت الأعراض فإن الأمر لا يتعدى الحساسية منهما وعندئذ نصيحتي كالتالي:
امتنعي تماما عن المعلبات فإنها مليئة بالمواد الحافظة والألوان الصناعية ومكسبات النكهات وكلها مواد ضارة قد تؤذي الأمعاء فتصبح أكثر عرضة لتكون حساسيات من أطعمة لم تكن موجودة سلفا.

ولكن الأمر يختلف بالنسبة للحليب ومشتقاته فنحن فى حاجة شديدة لها لوجود الكالسيوم والفوسفور والعديد من المعادن والفيتامينات- ولذلك سنحاول إدخالها ببطء كالتالي:
- ابدئي بالألبان المخمرة (الزبادى-الرايب- الجبن) ثم بالحليب.
- جربي كل 4 أيام نوعا واحدا، مثلا الزبادي، اليوم الأول ربع كوب، واليوم الثاني نصف كوب، والثالث 3/4 كوب، والرابع الكوب كاملا.. وتوقفي عند القدر الذي يسبب التعب فإذا كنت تتعبين مع 3/4 كوب فلنكتف بنصف كوب. وهكذا في جميع المنتجات حتى أعلم قدرات جسمي على هضم اللبن ومنتجاته.



أما إذا امتنعت عن الألبان والمعلبات تماما وما زلت تشعرين بالأعراض فنصيحتي مختلفة، فهناك ثلاثة أمراض متعلقة بالقمح يجب أن نفرق بينها:
- مرض السيلياك (CD).
- حساسية الغلوتين من غير السيلياك (NCGS).
- الحساسية من القمح.

وعلاج الحالات الثلاث هو تجنب القمح ومشتقاته، وبينما يشترك النوعان الأول والثاني في الأعراض فإن الثالث مختلف. فالأعراض المحتملة لـ النوعين الأول والثاني CD و NCGS منها أعراض معوية، كالمغص والإسهال والإمساك، ومنها أعراض في أجزاء أخرى من الجسم (غير معوية)، مثل العظام، آلام المفاصل، الصداع، التعب والإرهاق، والاكتئاب والعزلة فى بعض الأحيان وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

أما النوع الثالث (الحساسية للقمح) فأعراضها مثل الحساسيات المختلفة، الحكة، أو الطفح، أو نوبات الحساسية المفرطة (anaphylaxis) وهو رد فعل شديد قد يهدد الحياة.

كما أن هناك فرقا جوهريا آخر بين النوعين الأول والثاني، فحساسية الغلوتين من غير السيلياك قد ينتهى فى وقت ما- طال أم قصر- أما السيلياك فهو مرض مزمن مثل السكري لا بد من بقاء المادة المسببة للحساسية خارج الأطعمة.



أنصحك بـ:
1- المتابعة مع أخصائى جهاز هضمي وأخصائي تغذوي
2- إن مكثت سنوات طويلة لا تعانين الأعراض فإن وجود السيلساك مستبعد ولكن ليس مستحيلا- وقد تكون هذه  الأعراض التى تعانين منها أعراض رهاب نفسي ولذلك أنصحك بإستشارة طبيب نفسي.
3- حتى لا نحتار فى المستقبل قومي بإجراء تحاليل السيلياك حتى نستبعده من حياتنا فلا نلصق به كل عرض.
- Occult blood in stool.
- Tissue Transglutaminase IgA antibody,.
- IgA antibody.
وإن كان الطريقة الأكيدة لتشخيص السيلياك هي أخذ عينة من الأمعاء الدقيقة، وهي إجراء سهل نسبيا بغض النظر عن اسمه Biopsy of the small intestine.

4- بعد إجراء التحاليل (وليس قبلها) امتنعي عن منتجات الجلوتين كما فعلت سابقا حتى يستطيع الأطباء التفريق إذا كانت هذه الأعراض نفسية أم من أعراض السيلياك الغير معوية، والتى قد يصاحبه فى بعض الأحيان أعراض نفسية وذلك لأن الأمعاء والدماغ يرتبطان برباط وثيق ويؤثر كل منهما في الآخر في العديد من الأمراض والأعراض وهو ما اشتهر ب GUT-BRAIN AXIS.



ومن أشهر هذه الأعراض
- ضعف الذاكرة.
- الصداع.
- صعوبة في الانتباه والتركيز.
- الاكتئاب أو القلق.
- العزلة والخوف من الناس والبكاء.
كما رأيت الأعراض متشابهة ومتشابكة ولا بد من استبعاد السيلياك ولابد من استشارة الأطباء.
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
14 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.