صحــــتك
13 ديسمبر 2016

حساسية الحليب والبطاطا.. إليكم البدائل

أعاني من حساسية مزمنة لمدة 4 سنوات من البطاطا والحليب ومشتقاته والشكولاتة، مما يظهر على جلدي تقرحات منتفخة بها ماء. فما هو الحل الذي تنصحونني به؟ وكيف أتفادى نقص الفيتامينات المتواجدة بالحليب والبطاطا؟
DefaultImage
الفاضلة أمينة؛
مفتاح التعامل مع أي نوع من الحساسيات المختلفة هو تجنب المسبب لها (allergens)، ولكن عندما تكون الحساسية لمغذيات أساسية هامة مثل اللبن والبطاطا فلابد من تفصيل الأمر لنحصل على أفضل النتائج لصحتنا.

في حالة اللبن يجب التفريق بين حساسية اللبن ، وعدم القدرة على تحمل اللبن ، وعدم تحمل اللاكتوز، حيث أن البعض يتعامل معها كلها كحساسية ، وهي تسمية خاطئة.
وفي حالة حساسية اللبن فإن الأعراض لتناول اللبن أو منتجاته تظهر سريعاً، وتكون في صورة تحسس بالجلد وإكزيما، مع أعراض ضيق تنفس في بعض الأحيان، وانتفاخ في البطن مع إسهال في أحيان أخرى.

ويكون الامتناع عن اللبن ومنتجاته ضرورياً في هذه الحالة (حتى المنتجات التي تستخدم اللبن في صناعتها، كالمخبوزات والآيس كريم وبعض أنواع اللحوم المصنعة) وتكون الحساسية من الألبان عامة، مثل لبن الماعز والخراف وليس فقط ألبان الأبقار، ويستعاض عنها بالمنتجات الآتية:
- حليب الصويا والتوفو وجبن الصويا.
- الحليب النباتي مثل حليب اللوز والكاجو والأرز والشوفان وجوز الهند.
- الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: البروكلي والسمسم والفول وفول الصويا والحمص واللفت والخس والبقدونس والتين واللوز.
- الأطعمة الغنية بفيتامين (د) مثل صفار البيض والأسماك والكبدة والفطر (مع التعرض للشمس أول وآخر النهار).
- الأطعمة الغنية بالفوسفور مثل اللحوم والبقول والفول والمكسرات.
- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البقول والخضروات الداكنة اللون، والأسماك، والبطاطس، والكوسة، والفطر، والموز، والأفوكادو.
- الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل اللحوم والأسماك والبيض.
- لا بأس من تناول بعض المكملات الدوائية ، مثل تلك التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين (أ) و(ب) ، ولكن تحت إشراف طبي.

وفي الحالة الثانية وهي عدم تحمل اللبن تظهر الأعراض بعد ساعات وتكون أخف عادة، وفي هذه الحالة يكون غالباً لبن الأبقار هو المتهم الأول (حيث يمكن أن تتحملي لبن الماعز والخراف بصورة جيدة، وعندها لايكون هناك أي نقص تغذوي لديك حيث تتشابه هذه الألبان بشكل كبير).

أما إذا كانت الحالة عدم تحمل اللاكتوز، فهي وإن كانت لا تعتبر حساسية بل إنتاجاً منخفضاً من الإنزيم الهاضم لسكر اللبن (LACTASE)، لكنها أيضاً تسبب أعراضاً مؤلمة بعد تناول الألبان وقد تصيب الصغار والكبار (بعكس النوعين السابقين اللذين يصيبان الأطفال بمعدل أكبر)، وتكون الأعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي أكثر من حساسية الجلد أو الإكزيما.

والأعراض في هذه الحالة ترتبط بالكم المأكول لأنها متعلقة بكمية الإنزيم بالجسم، وقد تستمر لفترة ثم تنتهي، ولكن في حال وجودها يجب الابتعاد عن منتجات الألبان والتعامل معها مثل النوع الأول ، ثم إدخال الألبان ومنتجاتها بالتدريج والاحتفاظ بجدول يكتب فيه النوع والكمية التي تتحملينها مثل:
- أتحمل نصف كوب لبن.
- أو 3 ملاعق زبادي.
- أو قطعة جبن متوسطة من نوع كذا....

هذا بالنسبة إلى اللبن، أما البطاطا فمع كونها من أهم الأطعمة وبها كثير من المغذيات، فيمكن الاستعاضة عنها بمنتجين مشابهين لحد كبير وقد يتفوقا عليها في بعض المغذيات وهما القرع واليقطين (الدباء)، وهما من أفضل الأطعمة وأحسنها في المغذيات الكبيرة والدقيقة وفي زيادة المناعة.

وإذا تناولت الجزر مع القرع فستحصلين على وجبة مشابهة جداً للبطاطا، أما الشوكولاتة فلا بأس من الابتعاد عنها نهائياً ولن يحدث لك أي نقص غذائي من عدم تواجدها بغذائك.

تمنياتي لكِ بوافر الصحة والعافية.

اقرأ أيضاً:
إسهال حاد بعد تناول الحليب
علاجات حساسية الغذاء
حساسية الغذاء .. المسببات وعوامل الخطورة


آخر تعديل بتاريخ
13 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.