صحــــتك
25 مايو 2022

حركات غريبة في فم ابني عند النوم.. صرير الأسنان

يعانى ابني خلال نومه من حركة لاإرإدية فى فمه بالفتح والغلق، تستمر هذه الحركات لدقيقتين أو أكثر ثم تتوقف، ويعاني من ألم فى فكه.. علما أنه منذ الصغر لديه صرير الأسنان وكانت تحدث هذه الحركات قليلا لكن الآن زادت وقت الامتحانات.. ماذا أفعل؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

يقوم كثير من الأطفال بحركات لا إرادية أثناء النوم ومنها حركات مثل البلع أو المص أو هز الطرفين الأسفلين أو تحريك أصابع القدمين. وهذه الحركات طبيعية وليس لها أي دلالات مرضية ولا تحتاج لعلاج. أما حركة العض على الفك السفلي وصرير الأسنان أثناء النوم فهي تدل على التوتر الشديد والقلق. والعض أو صرير الأسنان أثناء النوم يؤذي سطوح الأسنان ويؤذي مفصل الفك وقد يسبب التهاب بمفصل الفك نتيجة استمرار الضغط أثناء النوم وتشنج العضلات الماضغة على جانبي الوجه أثناء النوم.

وهذه الحالة يجب علاجها. ويفضل قبل بدء العلاج إجراء تحليل الكالسيوم والفسفور وفيتامين د، حيث إن نقصها يسبب تكزز الفك وتشنجه ويجب علاج النقص حينها. كما يجب فحص الطفل عند طبيب أسنان أطفال للتأكد من عدم وجود مشكلة بالأسنان تحتاج لتقويم وهي التي تسبب تكزز الأسنان الليلي اللارادي أو ما يسمى بالضزز. وان كان الطفل يشخر ليلا مع تكزز الأسنان فيجب إجراء صورة أشعة للناميات أو اللحمية التي تساهم في بقاء الفم مفتوحا أثناء النوم و تزيد من تكزز الأسنان. 

وعند نفي كل هذه الأمور يمكن علاج التكزز بما يسمى حامية الأسنان والتي يصفها طبيب أسنان الأطفال، وهي عبارة عن قطعة يضعها الطفل بفمه أثناء النوم فتمنع أذى الفك وتسبب استرخاءه أثناء النوم. والطمئنة والروتين اليومي قبل النوم مع معالجة ما يقلق الطفل هو أحد الأركان الرئيسية بالعلاج. وقد ينفع إعطاء الطفل بعض الوصفات التقليدية ككأس من الحليب أو شاي البابونج كنوع من مزيل القلق اللطيف. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة.

آخر تعديل بتاريخ
25 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.