صحــــتك
06 مايو 2020

حديث الولادة يعاني الإسهال والقيء المستمرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  دكتور عندي إبني حديث الولادة 21 يوما نفس الأعراض المذكورة: قيء، إسهال ومغص مع غاز البطن وأيضا بعد الاتصال مع طبيب و إعطائه دواء للغازات و الإسهال و القيء لم تنفع لمدة 7 أيام. ما الحل؟ و شكرا
حديث الولادة يعاني الإسهال والقيء المستمرين
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
لا شك أنه من الصعب معرفة إذا كان سبب الإسهال والقيء إنتانياً (جرثومياً أو فيروسياً)، أو مجرد عدم تحمل للحليب الصناعي أو بعض المواد في حليب الأم. وكل ذلك لا يتضح إلا بإجراء تحليل لبراز الطفل إن أمكن.



لكن وبشكل عام، فإن وجود إسهال غزير وقيء حاد لمدة سبعة أيام متواصلة ودون تحسن عند رضيع صغير يحتاج إلى تقييم سريري، لنفي وجود أي حالة جفاف ناجمة عن الإسهال والقيء وذلك لعلاجها إسعافياً.



أما إذا كان الإسهال أقل من 6 مرات يوميا مع قيء لبعض الرضعة من حين لآخر ودون وجود علامات جفاف، ومن ضمنها (نقص حيوية الرضيع- ارتفاع أو انخفاض الحرارة عن الحد الطبيعي- انخماص وغؤور اليافوخ الأمامي في الرأس) ووجود غازات ومغص فعندئذ يمكن افتراض ارتباط الأعراض بنوع الحليب وأشيع الحالات هي عدم تحمل بروتين حليب البقر.



وهنا ننصح بتغيير الحليب الصناعي إلى حليب خاص بحساسية بروتين حليب البقر، أو ننصح الأم بإيقاف تناول منتجات الألبان الحيوانية وتعويضها بمكملات أخرى، في حال كان الرضيع يتغذى بحليب الثدي لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تجريبية ومراقبة النتائج السريرية. ويمكن أن تحقق تلك المناورة أحياناً اختباراً تشخيصياً علاجياً في آن معاً مع تمنياتنا بتحسن حالة ابنكم سريعاً.
آخر تعديل بتاريخ
06 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.