صحــــتك
11 أبريل 2023

حديث الولادة يرضع ويتبرز بكثرة

ابني عمره شهر و٢٣ يوما، بيعمل حمام كثير، يعني بغيّر الحفاضة يمكن 5 مرات أو 4 مرات في اليوم، وفيه نسبة إسهال خفيفة، ويكون مصحوبا بصوت حتى لو لم يتبرز. ويرضع كثيرا، علما أنه لا يتناول أي أدوية ولم يكتسب وزنا ودائما يبكي.. هل تنفعه نقط vedrup؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

بداية، يجب أن نعرف أن الرضع في هذا العمر، خاصة الذين يتغذون بالإرضاع الوالدي، تكون حركة الأمعاء عندهم أنشط من الرضع الذين يرضعون الحليب الاصطناعي، وأنه من الطبيعي أن يفرغوا أمعاءهم من مرتين إلى سبع مرات في اليوم، ويكون قوام البراز ليناً جدا يشبه الإسهال، ويكون لون البراز أصفر ذهبياً.

والرضع في الحالة الطبيعية يصابون بالمغص، سواء بوجود غازات زائدة أو بدون وجودها. وتلعب عدة عوامل دوراً في زيادة هذه الحالة أو تحسنها، ومنها أكل الأم التي عليها تجنب بعض الأطعمة. وكل ما سبق يكون مقبولاً إلا في حال عدم زيادة الوزن بشكل مطرد، يتناسب مع القياسات المعمول بها طبيأ، وهذا يحتاج لقياس بالميزان وليس بمجرد النظر إلى الطفل والتخمين.

وفي حال عدم كسب وزن بالشكل الطبيعي، ومع تكرار عدد مرات الخروج، وكون البراز سائلا، يجري الشك طبياً باحتمال وجود عدم تحمل للحليب، ومن أشيع الحالات هي التحسس لبروتين حليب البقر، سواء في حالة الإرضاع الاصطناعي أو في حال تناول الأم المرضع لمنتجات حليب البقر إذا كان الإرضاع من الثدي. وفي كلتا الحالتين يجب تبديل الحليب بحليب خاص، وامتناع الأم عن تناول منتجات حليب البقر بكل أنواعه، مع مراقبة تحسن الحالة ومراقبة الوزن. ننصح بزيارة طبيب الأطفال للإشراف على الحمية المطلوبة ومراقبة الوزن شهرياُ.

مع تمنياتنا بالسلامة

آخر تعديل بتاريخ
11 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.