صحــــتك
04 نوفمبر 2020

حامل وجنيني يعاني من توسع حوض الكلية وصغر القلب

أنا حامل بالشهر السابع، يعاني جنيني من توسع حوض الكليتين الاثنتين بشكل كبير وأخبروني بأن القلب صغير، وأعاني من زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين، وبطني متحجر ولا أستطيع التنفس.. هل من الممكن معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من متلازمة داون في هذا الوقت؟
حامل وجنيني يعاني توسع حوض الكلية وصغر القلب

الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
توسع حويضة الكلية عند الجنين هو من العلامات التي تدل على أن هناك تضيّقاً بعد مكان التوسع ولا يسمح بإفراغ البول الذي تشكله كلية الجنين بشكل طبيعي وسلس. وبما أن التوسع هو ثنائي الجانب، فإن الموضوع يحتاج لمتابعة حتى نهاية الحمل ومتابعة أكثر بعد الولادة مباشرة خلال أول 48 ساعة، حتى إذا كان التوسع شديدا وأكبر من حد معين، فإنه يحتاج لتدخل جراحي إسعافي لكي يتم تفريغ ضغط البول عن الكلية والمحافظة عليها.

أما إذا كان التضيق بسيطا أو بمستوى منخفض بالإحليل (إذا كان الجنين ذكرا)، فالعلاج قد يكون بإعطاء مضادات حيوية لإجراء الجراحة. وإذا كان الضغط خفيفا والطفل يعاني من ارتجاع بالبول فقط، فقد يكون العلاج بالمراقبة والمضادات الحيوية فقط.

أما بالنسبة لصغر حجم القلب فهو يعتمد على ما إذا كان هناك صغر عام بالقلب أو أن هناك عدم تخلق لإحدى حجرات القلب، كمتلازمة عدم تكون البطين الأيسر. وبكل الأحوال يفضل أن تكون الولادة بمشفى تعليمي كبير إذا كان ذلك ممكنا أو إذا كانت هناك إمكانية لإجراء إيكو ثلاثي الأبعاد للتأكد من المشكلة القلبية إذا كانت موجودة، حتى يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة قبل الولادة وأثناءها وبعدها.

وزيادة السائل الأمنيوسي التي تعانين منها أختي الفاضلة تعود لعدم قدرة كلى جنينك على العمل بشكل كامل بسبب التوسع بالحويضة الكلوية، وهذا ما يجعل بطنك متحجراً ويؤلمك ويمنعك من التنفس بشكل مريح. أما بالنسبة لمعرفة ما إذا كان جنينك حالياً مصابا بمتلازمة داون بالعمر الحملي الحالي، فهذا الأمر صعب ولا ينصح به ولا يغير بالإنذار شيئاً.
أرجو لك أختي الفاضلة ولادة سليمة وأن يكون الطفل معافى..

اقرأ أيضا:
وجود ضيق فى مجرى البول لدى الجنين الذكر
احتباس البول في مثانة الجنين الذكر
خطورة وعلاج توسع حوض الكلية في الأجنة
توسع حوض كلية الجنين.. حالة شائعة
ما خطورة توسع حوض الكلية على الجنين؟

آخر تعديل بتاريخ
04 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.