صحــــتك

جلطة الدماغ بعد جراحة القلب

السلام عليكم، جدي كان مسوي عملية صمامات القلب وفيه تخثر بالقلب، وبعد العملية انتقل التخثر إلى الجهة اليسرى من الرأس وأصيب .بجلطة في الرأس، وصار له عشرة أيام لم يفق ويصح
جلطة الدماغ بعد جراحة القلب
الابن طلال؛
نأسف لما حدث لجدك، وندعو الله له بالسلامة، وبعد..
حدوث جلطة في الدماغ بعد عملية القلب هي حالة صعبة للأسف، خاصة عند المرضى المسنين، واحتمال حدوثها وارد حتى في أفضل المستشفيات التي تجرى فيها عمليات القلب. فاحتمال حدوث جلطة دماغية بعد عمليات القلب يتراوح بين 2% إلى 5%، ويكون الاحتمال أكبر عند المسنين.

وإذا تحسن صحو المريض وحركته خلال بضعة أيام، تكون الجلطة صغيرة وستشفى بإذن الله، ولكن كلما طالت حالة الغيبوبة كان الوضع أصعب والشفاء أقل كمالاً. ويجرى للمريض في مثل هذه الحالات تصوير للدماغ بطريقة CT scan أو تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، لكشف موضع الجلطة ومدى شدتها ونوعها.

وقد يعالج المريض بمميعات الدم (أدوية سيولة الدم) إذا سمحت حالته العامة بذلك. ويجب العناية جيداً بتغذيته وحمايته من حدوث الالتهابات البولية والرئوية، ودعم حالته الصحية العامة وتطبيق العلاج الفيزيائي اللازم بما تسمح به حالته من تقليب في السرير وتحريك الأطراف ... إلى تعليمه البلع والنطق والحركة حسب ما تسمح به حالته. ويجب أن تستعد العائلة لفترة طويلة من العلاج والصبر والإيمان، والله المستعان على كل حال.
آخر تعديل بتاريخ
26 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.