صحــــتك
07 يناير 2018

جرثومة المعدة.. العلاج الثلاثي أم الرباعي؟

أجريت تحليل دم، وكان التشخيص أني مصابة بجرثومة المعدة، ووصف لي الدكتور علاجا كالتالي: مضاد حيوي clsrithromycin 250 مرتين يوميا + فلاجيل 500 3 مرات يوميا + اوميبرازول 20مجم مرتين يوميا ) ونصحني أن أستمر عليه لمدة 14 يوما، وأنا مستمرة عليه منذ ثلاثة أيام، ولكنني قرأت على موقعكم الآن عن العلاج الثلاثي والرباعي فلا أدري لماذا لم يصفه لي الطبيب، وهل أتوقف عما وصفه لي وأبدأ في العلاجي الثلاثي أو الرباعي أم أكمل ما وصفه لي ؟<?xml:namespace prefix = "o" />

جرثومة المعدة.. العلاج الثلاثي أم الرباعي؟
الأخت سمية؛
أولا هناك خطأ كبير، وهو الاعتماد على تحليل الدم لعلاج جرثومة المعدة، لأنه لا دور له في التشحيص وحقيقة لا دور له إلا في حالات الأطفال، والذي يصعب عليهم عمل اختبار الأجسام المضادة في البراز أو تنفس البولينا، وهما الاختباران المعتمدان لتشخيص وجود الجرثومة.

المشكلة الثانية أن جرعة الكلاريثرومايسن خاطئة فهي 500 ملغم كل 12 ساعة، كما أن جرعة الأوميبرازول يجب أن تكون 40-80 ملغم مرتين يوميًا، ونظرًا لعدم معرفتي دولة حضرتك، فللأسف الشديد فإن جرثومة المعدة لدى الكثير من الشعوب العربية لها مقاومة شديدة لمادتي الكلاريثرومايسن ومادة الميترونيدازول، مما يجعل فاعلية هذا العلاج حتى بجرعاته السليمة قليلة.

لا أعرف كم يوماً مرّ على بداية تناولك العلاج.. ولكن كل ما أستطيع قوله إنه بإمكانك إجراء فحص اختبار الجرثومة بتنفس البولينا urea breath test for H. pylori بعد انتهاء العلاج بأسبوعين لمعرفة استجابتك للعلاج من عدمها.
تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا:
أعراض وأسباب ومضاعفات جرثومة المعدة
اختبارات لتشخيص عدوى جرثومة المعدة
آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.