31 أغسطس 2021

جدتي مريضة سكري وتعاني من فتاق ومرارة

جدتي مريضة سكر وعندها 77 سنة، ومن شهر كان عندها التهاب رئوي، وده سبب لها اضطرابات في السكر، وجالها غيبوبة، بس دلوقتي اتعافت من الاتنين، بس جالها فتاق في المعدة، وتسبب بأذى في المرارة، والدكتور قال لازم تفتح وتشيل الاتنين بس حالتها متسمحش بعمليات دلوقتي لأن الأنيميا تعباها.. هل من خطر على حياتها لو عملت العملية مع العلم عندها الكبد والكلى؟

جدتي مريضة سكري وتعاني من فتاق ومرارة
الأستاذة الكريمة، ألف سلامة على جدتك ونتمنى لها الشفاء العاجل
بالنسبة للالتهاب الرئوي واضطرابات السكر، فالحمد لله أنها تعافت بالسلامة منها، ولكن في عدة نقاط مهمة حضرتك لازم تعرفيها:
1- في حال وجود فتق، فالحل الوحيد للفتق هو العملية الجراحية، ومخاطر عدم القيام بالعملية الجراحية هو أن الفتق من الممكن أن يحدث له اختناق، وبالتالي من الممكن حدوث مشكلة في الأمعاء. الحل الجراحي لإصلاح الفتق ليس له علاقة لا بالعمر ولا بالحالة، ولكن وجود الفتق حله الوحيد جراحي.
2- بالنسبة لالتهاب المرارة، الحويصلة المرارية أرى أن نقوم باستئصالها في حال وجود حصوات في المرارة خوفاً من أن الحصوات تتحرك وتسد القنوات المرارية أو كان في بعض الحالات مثل وجود أورام في المرارة وبعض الحالات النادرة، لكن الحل الوحيد أيضاً لعلاج الالتهاب المراري اللي ناتج عن الحصوات هو استئصالها عن طريق المنظار، وفي حالات قليلة عن طريق الجراحة.

بالنسبة للحالة العامة الخاصة بجدتك، هل هي تتحمل دخول العمليات أم لا؟ هذا القرار لا يقدر على حسمه إلا طبيبها المعالج، من خلال الفحوصات والتحاليل والأشعة ومدى خطورة وجود الفتق ومدى صعوبة التهاب المرارة.

هل الأنيميا يمنع خضوعها للجراحة؟ 
الحقيقة أنه لا يمكن أن يدخل المريض للعمليات إلا بنسبة هيموغلوبين طبيعية، وبالنسبة لجدة حضرتك فلو عندها أنيميا، فمن الممكن أن يتم إصلاح الأنيميا وبعد ذلك تخضع للعملية.

بالنسبة لوضع الكلى والكبد، فيمكن من خلال تقييم طبيب الأمراض الباطنة وتقييم طبيب التخدير وتقييم طبيب الجراحة كفريق طبي تحديد ما هي أهمية وخطوة إجراء العملية الجراحية، وما هي المخاطر من فعلها؟ وما هي المخاطر من عدم القيام بالجراحة؟

هناك أمر هام وهو أنه أحيانا نقوم بإجراء عمليات جراحية لمرضى يعانون من أمراض مزمنة ويكون المقياس: ماذا لو دخلت غرفة العمليات وخضعت للجراحة وما هي المخاطر من عدم إجراء العملية؟

أطباء التخدير يمكنهم إعطاء المريض المخدر المناسب له طبقاً لحالته المرضية مهما كانت حالته الصحية تحتمل الخطورة.

* الخلاصة
كل تدخل جراحي يتم قياس أهميته عن طريق التفكير، ما الذي سوف يحدث لو قمنا بالجراحة؟ وما الذي يحدث لو لم نقم بالجراحة؟ وهو ما يمكنك مناقشته مع طبيبك، أو يمكنك تزويدنا بالمزيد من التقارير الطبية الخاصة بجدتك الكريمة لمناقشة الأمور بشكل أكثر وضوحا.

يشرفنا استفسارك في موقع صحتك، ونتمنى أن نكون قد أوضحنا الأمر بشكل يسهل عليك اتخاذ القرار المناسب لجدتك الكريمة.. مع أطيب الأمنيات بالشفاء العاجل.


اقرئي أيضاً:
أسباب الفتق الأربي وطرق علاجه
دواعي ومخاطر وكيفية استئصال المرارة

آخر تعديل بتاريخ
31 أغسطس 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.