صحــــتك

جدتي المسنة وجروح وغرغرينا الأصابع

المريضة جدتي عمرها ٧٥ سنة تعرضت قبل سنة لحرق بإصبعها السبابة ولم تشعر بذلك إلا متأخرا فتفاقم الأمر  رغم العلاج حتى أصبحت الإصبع زرقاء وتم علاجها عن طرق تقطيع الأجزاء الزرقاء حتى عادت الإصبع لوضعها الطبيعي. ولكن مع الاسف بدون سابق انذار انتقل الامر لليد اليسرى السليمة، وكأنما أكلت الغرغرينا أصابعها الوسطية ورغم المستشفيات الكبيرة ولكن لا فائدة لدي صورة لليد في حال التجاوب
جدتي المسنة وجروح وغرغرينا الأصابع
عزيزتي؛
نتمنى لك ولجدتك دوام الصحة والعافية، وبعد..
من المعروف أن قدرة الجسم على التشافي والتئام الجروح تزداد صعوبة عند كبار السن وعند المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرهما من الأمراض، فلو كانت جدتك مصابة بأحد الأمراض المزمنة، وخاصة السكري، فإن حدوث العدوى وتفاقهما وطول مدة الشفاء قد تكون مفهومة أسبابها.

ووجود الغرغرينا بشكل مفاجئ له أسبابه ومنها:
1- تجلطات في الشرايين الصغيرة في الأصابع، والتي قد تعمل على سد الشرايين متناهية الصغر مسببة لها غرغرينا. ويمكن الكشف عن ذلك من خلال عمل بعض التحاليل الخاصة بالتجلط مثل تحليل عوامل التجلط d-daimmer، والذي قد يدل ارتفاعه على وجود تجلطات في حالة عدم وجود حالات مرضية مصاحبة أو علاج كيميائي أو جراحة كبيرة قريبة.


وبالمناسبة، لو كانت التجلطات الصغيرة هي السبب، فلماذا تحدث؟ الحقيقة أن حدوث التجلطات هو أمر لا يمكننا التنبؤ به وقد يحدث بشكل مباغت مثل حدوث جلطات المخ والقلب، وهناك بعض الأسباب الواضحة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بكميات كبيرة أو وجود عوامل وراثية أو غيرها من الأسباب المعروفة، فضلاً عن السبب قد يكون مجهولاً.

2- لا بد من عمل أشعة دوبلر على شرايين الطرف العلوي في الناحية المصابة والتيقن من حالة الشرايين الكبرى التي توصل بدورها الدم للشرايين الصغيرة، حيث إنه من الممكن أن يكون هناك انسداد في الشرايين الكبرى بشكل جزئي يعمل على وصول الدم بكميات قليلة ومع وجود عدوى بكتيرية قد تحدث العدوى متفاقمة إلى غرغرينا.


3- عدوى بكتيرية شديدة والتي قد تحدث دون سابق إنذار، ويمكننا تبين ذلك من خلال عمل مزرعة صديدية من الجرح لتبين مدى نوع البكتيريا وذلك قد يعطينا انطباعا عن السبب ويمكننا من تعاطي المضاد الحيوي المناسب.

4- هناك بعض الأمراض الطرفية التي تخص الأوعية الدموية الطرفية مثل مرض رينود ومرض برجر، وهما مرضان بسببهما يقل الدم في الشرايين الطرفية مسبباً غرغرينا ويمكن فقط التعرف عليهما من خلال الكشف الطبي والأعراض من قبل الطبيب المعالج حيث لا توجد طرق غير التشخيص الطبي من قبل الأطباء والتعرف على السيرة المرضية.


أخيرا، حالة جدتك قد تحتاج لعمل المزيد من الفحوصات الطبية ووضع احتمالات الإصابة بالأمراض الخاصة بالأوعية الدموية الطرفية. ويمكن تواصلك معنا مرة أخرى بإرسال الصورة الخاصة باليد مع أي معلومات أخرى تخص السيرة المرضية والفحوصات، والتي قد تمكننا من فهم ما يحدث مع جدتك.
نتمنى لها الشفاء العاجل ويسعدنا تواصلك..
آخر تعديل بتاريخ
15 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.