صحــــتك
15 يناير 2023

تورم وألم الركبة خصوصاً عند ثنيها بعد جراحة الرباط الصليبي

خضعت لعملية رباط صليبي أمامي وغضروف هلالي داخلي وخارجي في القدم اليمنى منذ حوالى أسبوعين. انا ملتزم القيام بالحركات الطبيعية للقدم، ولكن أعاني من تورم أعلى الركبة وبمحيطها، ويزداد عند ثني الركبة، ما يشكل عائقاً وألماً عند ثنيها، مع العلم بأني أضع الثلج عليها وأرفعها على مستوى الجسم، وهناك شعور بعدم الإحساس بجانب وأسفل جرح العملية، ما سببه وهل هو طبيعي؟ وهل بإمكاني أن أتحرك طبيعياً وبحذر، أم أجعلها ساكنة، وما حل ضعف عضلة الفخذ كثيراً؟ أرجو إفادتي وطمأنتي، وأرجو بعض النصائح منكم وبارك الله فيكم.

الأخ الكريم،

عملية إعادة بناء الرباط الصليبي التي يصاحبها علاج قطع الغضروف، من العمليات التي تحتاج لفترة من الالتئام والتعافي للأنسجة، قد تمتد من ستة إلى ثمانية أسابيع. وخلال هذه الفترة سيكون هناك آثار من التورم والألم مع صعوبة في الحركة، ولا بد من الحرص وعدم الحماسة الشديدة في الحركة حتى نسمح بعودة الأمور لطبيعتها وتلتئم الأنسجة. المهم ألّا تكون هناك علامات التهاب مثل ارتفاع الحرارة أو الاحمرار حول مكان الجرح.

وهناك بروتوكولات عامة للعلاج الطبيعي، ولكن كل مريض له وضعه الخاص، والطبيب المعالج يقرر البرنامج الأمثل لكل مريض. وعادة أسمح للمريض بالبدء بالتحميل مع اللمس فقط بعد العملية بمجرد تحسن الألم، ثم التدرج للتحميل الجزئي ثم التحميل الكامل من الأسبوع السادس مع العلاج الطبيعي. وعودة حركة الركبة كاملة عادة ما تعود ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من عمل العملية.

مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.