صحــــتك
26 أغسطس 2019

تكيس المبايض.. نصائح لخفض الوزن

السلام عليكم.. بعد إذن حضرتك أنا بعاني من مشكلة في زيادة الوزن من وأنا طفلة.. و أهلي كانوا بيحاولوا يقللوا من أكلي من وأنا 15 سنة.. من أيامها وأنا بخس وأرجع أتخن.. كتير.. كذا مره.. اتخرجت وأنا 94 كجم، وبعدها بدأت التزم عشان أنزل وزني، وبعدين وصلت 86 وفضلت ثابته على كده فترة طويلة.. من سنة بدأت اتابع مع دكتور تغذية، وبدأت انزل تاني بس حصل مشكلتين.. ان نزول الوزن بقى بطيئ جدا.. يعني نزلت 10 كجم في سنة تقريبا.. ثاني حاجه ان حجم بطني بالنسبه لجسمي كبير.. يعني انا دلوقتي 76 كجم وحجمي الي حد ما مش تخين لكن بطني كبيره، وروحت لطبيبة طلع عندي تكيس على المبايض، ووصفت لي علاج بيزود الحرق، وبالرغم من كدا بردوا وزني بينزل بصعوبة جداً.
تكيس المبايض.. نصائح لخفض الوزن
الابنة الفاضلة آية؛
أشعر بمعاناتك طوال هذه السنين، ولكني أشعر أيضا أنك تملكين إرادة قوية تجعلك مصرة على أن تتابعي محاولاتك مهما كان نزولك بطيئاً، وهناك بعض نقاط أود أن أعلق عليها:
- أنا لا أعلم طولك حتى أحسب لك بدقة مدى السمنة، فمثلا لو أن طولك 168، ووزنك 76 فإن الأمور ليست بهذا السوء.
- من سمات من يعانون من تكيس المبايض عدة أمور:
1. سمنة منذ المراهقة.
2. حرق بطيء.
3. سمنة موضعية على البطن.
4. اضطرابات هرمونية قد تؤدي إلى زيادة شعر الجسم.
5. اضطرابات في الدورة.



على الأقل - من سؤالك - أنت لديك 3 منها، ولقد تأخرت كثيراً في التشخيص، فإن عدم التوازن الهرموني، ومقاومة الأنسولين، والالتهابات المصاحبة للحالة قد تجعل التخلص من الوزن صعباً ولكن ليس مستحيلاً.

لقد ذكرت أنك فقدت 10 كغم في عام مع طبيب تغذية، وهذا – في حالتك - أمر جيد جداً، أي بعد عام آخر تكونين قد وصلت إلى وزن صحي وطبيعي.. فقط آمل أن يكون النظام صحياً متوازناً لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى عودة السمنة متى أوقفت النظام.

أما بالنسبة للسمنة على البطن (الكرش) فسوف تتحسن بإذن الله مع العلاج الدوائي، وهو لابد منه، ويكون معه غالباً مركب الميتفورمين (السيدوفاج أوالجلوكوفاج)، وهو مناسب جداً في ضبط الشهية.

أود أن تقومي بعمل تحاليل للسكر والغدة الدرقية حتى نتأكد من عدم وجود سبب آخر للسمنة، والنظام الغذائي لا بد أن يكون معه رياضة خاصة لمنطقة البطن؛ فهذا مهم جداً لزيادة الحرق - ثم بعد الوصول للوزن الصحي يمكن عمل جلسات كريو (التجميد التنحيفي) على البطن.



لابد أن يتميز النظام الغذائي في حالتك بعدة خصائص:
1. عالي الألياف.. فهي التي تؤدي إلى انخفاض مقاومة الأنسولين، والدهون الكلية في الجسم، ودهون البطن حال تكيس المبايض، والأطعمة المرتفعة الألياف تشمل الحبوب الكاملة، والبقول، والمكسرات، والبذور، والفواكه بالقشرة، والخضروات.
2. عالي الخضروات.. لأن المشكلة أن كثيرات ممن يعانين تكيس المبايض لديهن عداوة شديدة مع الخضروات - أتمنى ألا تكوني منهن - وهي المليئة بالألياف وقليلة السعرات
3. قليل الكربوهيدرات.. فهي العدو الأول في حالتك (وليست الدهون) لوجود مقاومة للإنسولين في حوالى 70% من حالات تكيس المبايض - وتناول الأغذية المنخفضة في المؤشر الجليسيمي (أي لا يرفع سكر الدم كثيراً بعد تناوله) هو ليس فقط للنحافة بل هو علاج.
4. ويكون البروتين في المستوى العادي أو أعلى بقليل منه، فهذا سوف يساعد في خفض الشهية، والحفاظ على الكتلة العضلية اللازمة للحرق الجيد.
5. تناولي الدهون الصحية.. فهى ليست عدونا مثل الكربوهيدرات، بل ستساعدك فى الإحساس بالشبع، مما قد يؤدي لتناول عدد أقل من السعرات الحرارية طوال اليوم، وبالتالي خفض الوزن حتى سمنة البطن.
5. زيت الزيتون.. أفضل الدهون على الإطلاق، وزيت جوز الهند والزبدة الطبيعية والقشدة أيضا يمكن تناولها فى إطار السعرات العامة للنظام.
6. امتنعي عن الوجبات السريعة والزيوت المهدرجة والمواد الحافظة والملونات فإنها تؤخر خفض الوزن بعدة طرق.
7. امتنعي عن المشروبات الغازية - حتى الدايت منها - فهو قد يزيد من سمنة البطن.
8. تناولي البروبيوتك مثل الزبادي المعد منزلياً.
9. نامي جيداً خاصة ما بين 10:30 مساء - 2 صباحاً، فالنوم في هذا الوقت يساعد فى ضبط هرمونات الجوع والشبع.
10. جربي الغذاء الكيتوني ونظام الصيام المتقطع مع مختص، فقد يكون في أحدهما الحل الناجح لبطء نزول الوزن.

الخبر الجيد أن فقدان الوزن في كثير من الحالات أدى إلى تحسن كبير، بل وعلاج تكيس المبايض.. مع تمنياتي لك بالصحة الجيدة والوزن الجميل.
آخر تعديل بتاريخ
26 أغسطس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.