23 سبتمبر 2019

تغيرات قدم مريض السكري.. الحذر واجب دائماً

السلام عليكم، والدتي مصابة بداء السكري، أصيبت بجرح في إصبع قدمها سبب تورما وألما في الإصبع، راجعت الطبيب فأعطاها مضادا حيويا، تحسنت لفترة لكن بعد ترك العلاج رجع ورم الإصبع مع الإحساس بالألم واحمرار المنطقة. فما علاج هذه الحالة؟ شكرا دكتور.
القدم السكرية,
الآنسة لينا؛
ينبغي أخذ أي جرح أو تغير في لون جلد القدم عند مريض السكري على محمل الجد خشية تطور الحالة. وينبغي مراجعة طبيب الغدد والسكري لضبط المرض ومراجعة مختص بالقدم السكرية أو جراحة القدم لتقييم الحالة.



وحالة والدتك كما وصفتِها تتماشى مع التهاب نسيج خلوي cellulitis وهي حالة تستدعي المعالجة بالمضادات الحيوية بأكثر من مضاد حيوي وتقييم لحالة القدم التي قد تحتاج لشق جراحي لتفريغ القيح إن تشكل. ونسبة شفاء الحالة في حال المعالجة المكثفة وضبط السكري نسبة جيدة جداً.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله.
آخر تعديل بتاريخ
23 سبتمبر 2019

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.