صحــــتك

تضخم عضلة القلب الولادي وتأثيرها مستقبلاً

عندي انسداد في الضفيرة، البطين الأيسر، منذ الولادة، و لا أشتكي منها في أي شيء، و كذلك تضخم في عضلة القلب بدون أي تليّف أو تغير في الأنسجة. و عملت قثطرة من 20 سنة و كل شيء سليم و كنت أمارس الرياضة، ولكن من سنة شعرت بضيق في التنفس و عملت رنيناً على عضلة القلب و كان التشخيص ضعفاً في عضلة القلب بدون سبب، حيث كانت النسبة حوالى 31 % مش عارف إيه السبب في هذا الضعف، و هل يمكن أن يكون نتيجة نقص فيتامين السيلينيوم  أو أي سبب آخر؟ وشكراً

تضخم عضلة قلب الولادي وتأثيرها مستقبلا

الأخ محمد:
الانسداد الولادي في الضفيرة اليسرى في القلب هو حالة نادرة، تسبب اضطراباً في الناقلية الكهربائية الطبيعية في القلب، أي اضطراب التسلسل الطبيعي في انقباض عضلة القلب.

ويستطيع القلب الفتي أن يتأقلم بكفاءة وأن يقوم بعمله الطبيعي في ضخ الدم في الجسم بشكل جيد، ولكن مع مر السنين الطويلة قد يؤدي هذا الاضطراب إلى حدوث ضعف في عضلة القلب مثلما حدث معك.

ويظهر ضعف عضلة القلب بشكل ضيق في التنفس، وضعف عام في الجسم، وتناقص القدرة على الرياضة، والشعور بالتعب والإجهاد بسرعة، وأحياناً الشعور بالخفقان .

وعند ظهور علامات ضعف القلب يحتاج المريض إلى العلاج والمتابعة لدى طبيب قلب، واستشارة طبيب قلب مختص بتشخيص وعلاج اضطرابات كهربائية وقصور القلب.

كما يحتاج عادة إلى تخطيط القلب 24 ساعة بطريقة هولتر وربما إلى قثطرة القلب ودراسة كهربائية القلب، ووضع الخطة المتكاملة للعلاج باستخدام الأدوية الملائمة للحالة، وكذلك احتمال استفادته من زرع بطارية خاصة تنظم وتنسق عمل القلب وتزيد من كفاءته وهي مفيدة جداً في الحالات المناسبة.

وأخيراً، السيلينيوم هو عنصر طبيعي وليس فيتاميناً ولا يمكن علاج حالتك باستخدامه، وإنما أنصحك بدراسة كهربائية القلب ووضع خطة العلاج حسبما تقتضيه حالتك بالأدوية المناسبة، وربما باستخدام البطارية المنظمة لانقباض عضلة القلب من نوع CRT.

اقرأ أيضاً:
عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال (ملف)
السلينيوم.. فوائده للجسم ومصادره

آخر تعديل بتاريخ
05 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.