صحــــتك
07 يونيو 2017

تشوه ابشتاين وتأثيره على القلب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. من فضلكم ما هو الحل الطبي لتشوه ابشتاين درجة 3 على مستوى القلب. وشكرا
تشوه ابشتاين وتأثيره على القلب
الأخ رمزي؛
تحية طيبة وبعد..
تشوه ابشتاين هو مرض قلب ولادي خَلقي يصيب أحد صمامات القلب، وهو الصمام مثلث الشُرَف الذي ينظم مرور الدم في القلب من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.

وتعمل الصمامات في القلب عمل البوابات التي تحافظ على سير الدم في القلب باتجاه واحد، فإذا تضيّق الصمام أعاق مرور الدم، وإذا اتسع ولم يغلق جيداً أدى ذلك إلى رجوع بعض الدم الذي يضخه القلب في الاتجاه المعاكس، ويسمى ذلك وجود ارتجاع أو قصور أو تهريب في عمل الصمام.

وفي حالة تشوه إبشتاين يكون شكل الصمام مثلث الشُرَف غير طبيعي خَلقياً، ويؤدي ذلك إلى عدم انغلاقه بشكل تام، مما يسمح بسير الدم في اتجاه معاكس عبر هذا الصمام، أي أن بعض الدم الذي يضخه البطين الأيمن يسير عائداً إلى الأذين الأيمن، مما يؤدي إلى توسعه.

وهناك أربع درجات متزايدة في حدوث هذا المرض، فقد يكون التشوه في شكل الصمام مثلث الشُرَف بسيطاً جداً ولا يؤثر بشكل مهم على انغلاق الصمام بشكل تام، بينما في الحالات الشديدة (الدرجتين الثالثة والرابعة) يكون قصور الصمام مثلث الشُرَف شديداً بسبب عدم إغلاقه بشكل جيد، مما يسمح بعودة بعض الدم في الاتجاه المعاكس.

وقد يترافق المرض مع وجود ثقب بين الأُذينَين أو عدم انتظام في دقات القلب أيضاً. ويمكن تشخيص المرض وتحديد درجته بفحص القلب بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو)، وكذلك بقسطرة القلب، وقد يحتاج المريض إلى دراسة كهربائية القلب إذا وجد عدم انتظام دقات القلب (تسارع وخفقان).

وتوضع خطة العلاج بحسب حالة كل مريض، وقد يحتاج إلى الأدوية التي تنظم دقات القلب، ومقويات عضلة القلب والمدرات البولية، وذلك تحت إشراف طبيب أمراض القلب عند الأطفال.

وقد يحتاج المريض إلى قسطرة القلب العلاجية لتنظيم دقات القلب، وإلى عملية جراحية إذا كانت الحالة شديدة (الدرجتين الثالثة والرابعة) مع وجود أعراض ضيق التنفس والخفقان وتوسع القلب أو ضعفه، رغم العلاج الدوائي الكافي.

وينصح بمتابعة علاج هؤلاء المرضى بانتظام تحت إشراف طبيب مختص بأمراض القلب عند الأطفال قبل وبعد العملية الجراحية، خاصة في الحالات المتقدمة من الدرجتين الثالثة والرابعة.

اقرأ أيضا:
عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال (ملف)


استشارات ذات صلة:
طفلي ولد بثقب في الحجاب الحاجز.. الجراحة ضرورية
تشوهات القلب الخلقية.. كيف نتجنبها؟
الازرقاق والتعب من مضاعفات تشوهات القلب الخلقية
عيوب القلب الخلقية
آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.