صحــــتك

تشوه ابشتاين.. هل الزواج يسبب مشاكل؟

ابنتي عمزها 22 سنه وهي تعاني من تشوه ابشتاين في القلب، ما مدى خطورة المرض عليها في المستقبل علما بأنه تقدم شاب لخطبتها وتم إعلامة بالأمر هل يؤثر عليها .... أرجو الإشارة
تشوه ابشتاين.. هل الزواج يسبب مشاكل؟
الأخت سيلين؛
تشوه إبشتاين في القلب هو حالة ولادية تصيب الجزء الأيمن من القلب، وتؤثر بشكل خاص على الصمام مثلث الشرف الذي يضبط اتجاه تدفق الدم من الأذينة اليمنى إلى البطين الأيمن ويمنع سير الدم في الاتجاه المعاكس.

وفي تشوه إبشتاين يكون ارتكاز إحدى وريقات الصمام مثلث الشرف منخفضاً داخل البطين الأيمن، بحيث لا يتم انغلاق الصمام بشكل صحيح ويؤدي ذلك إلى سير الدم من البطين الأيمن إلى الأذينة اليمنى في الاتجاه المعاكس للاتجاه الطبيعي.

ويحدث ذلك بدرجات متفاوتة في الشدة بحسب شدة الاضطراب في عمل الصمام، فقد يكون الاضطراب بسيطاً جداً ولا يكاد يؤثر على عمل الصمام ولا يظهر المرض إلا في سن الكهولة، بينما يكون الاضطراب شديداً جداً في بعض الحالات الشديدة بحيث يظهر المرض منذ الولادة بشكل قصور شديد في عمل الصمام مثلث الشرف وتضخم في القلب.

وهكذا يمكن في الحالات البسيطة ألا يسبب المرض أية أعراض ولا يكتشف إلا عند فحص القلب بالإيكو، بينما يسبب في الحالات الشديدة أعراض قصور القلب وضيق التنفس وصعوبة التغذية عند الطفل الوليد واضطراب نظم دقات القلب.

ويمكن تشخيص الحالة بتخطيط القلب وتصويره بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو القلبي)، وقد تحتاج الحالة إلى دراسة الدورة الدموية بدقة عن طريق قسطرة القلب خاصة قبل العلاج الجراحي إذا احتاجت الحالة إلى ذلك.

ولكن لم توضحي مدى شدة الحالة عندها وما هي الأعراض التي تشتكي منها وما هو تقرير الإيكو القلبي المفصل الذي يبين شدة الإصابة، ولذلك فمن الصعب تحديد خطورة المرض عليها في المستقبل بشكل علمي صحيح، لذا أنصح باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب الخلقية الولادية ويمكنه تقدير شدة الحالة وتقديم الرأي الطبي بشأن الزواج والحمل.

اقرأ أيضا:
هل يمكن علاج تشوه ابشتاين أثناء الحمل؟
تشوه ابشتاين وتأثيره على القلب

آخر تعديل بتاريخ
02 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.