صحــــتك

ترهل وتضيق الصمام المترالي بسبب الحمى الرثوية

ٲنا عندي ارتخاء بالصمام وارتجاع وتضيق بسيط بالصمام وسببه حمى رثوية، بحس أوقات بوجود ما۽ ما بين منطقة الرئة والبطن من الجهة اليسار وكذلك عندي كحة مستمرة بتزيد بالصباح وبالليل. ما النصائح الي بتقدموها لي؟

عزيزتي؛

ارتخاء أو ارتجاع أحد صمامات القلب حالة قد تنشأ عن الإصابة بالحمى الرثوية في الطفولة، وتظهر نتائجها مع مرور السنوات. ويصاب الصمام الميترالي (التاجي) عادة أكثر من الصمامات الأخرى، خاصة عند النساء. وإصابة الصمام الميترالي بالحمى الرثوية قد تؤدي إلى تضيق أو ارتجاع الصمام أو كليهما. وهذا الخلل في عمل الصمام قد يؤدي مع مرو السنين إذا لم يعالج لحدوث توسع وضعف في عضلة القلب يظهر بشكل ضيق في التنفس وخفقان واضطرابات في نظم القلب وانحباس سوائل في الرئتين والساقين.

ننصحك باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب لتقييم حالة الصمام المصاب وقوة عضلة القلب. وأفضل طريقة لتقدير حالة الصمامات وعضلة القلب هي الإيكو القلبي (فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية). ويمكن بدء العلاج ببعض الأدوية، مثل المدرات البولية والموسعات الوعائية. وإذا كانت الإصابة متقدمة فقد يحتاج الصمام المريض إلى الإصلاح أو التبديل التام بصمام صناعي.

 

ويمكن في بعض الحالات إصلاح الصمام الميترالي (أو أي من الصمامات الأخرى: الأبهري أو الرئوي أو مثلث الشرف) عن طريق إجراءات علاجية بقسطرة القلب، وإذا لم تتوفر أو إذا كانت الإصابة لا تسمح بإصلاح الصمام المصاب عن طريق القسطرةـ فقد يحتاج إصلاح أو تبديل الصمام إلى عملية جراحية بطريقة القلب المفتوح.

 

 

وإذا احتاج علاج الحالة إلى تبديل الصمام، فهناك نوعان من الصمامات الصناعية:

  1. الصمامات الميكانيكية، وتكون مصنوعة من مواد بلاستيكية ومعدنية، وتعمل لفترة أطول (أكثر من عشر سنوات) وهي المفضلة عند الشباب. ويجب أخذ أدوية مميعة للدم مدى الحياة إذا تم زرع صمام ميكانيكي وذلك لمنع تشكل جلطات أو خثرات دموية على الصمام الميكانيكي
  2. الصمامات الحيوانية وتكون مصنوعة من نسيج مأخوذ من الأبقار أو الخنازير، وتعمل لفترة أقل (حوالي 7 سنوات) وهي المفضلة عند المرضى الذين أعمارهم أكبر من 65 سنة. ولا تحتاج لأخذ مميعات الدم إلا لفترة ثلاثة أشهر فقط.

والمشكلة في أخذ مميعات الدم عند النساء أنها قد تسبب تشوهات خلقية عند المواليد بنسبة حوالي 10 بالمائة إذا تم تناول المميعات أثناء الحمل. ولذلك تفضل بعض المصابات من النساء زرع صمام حيواني (نسيجي) إذا كانت تريد الإنجاب، ثم تجرى لها عملية ثانية لاستبدال الصمام النسيجي بصمام ميكانيكي بعد أن تنجب ما تريد من الأولاد. ويجب مناقشة جميع هذه الاختيارات مع الطبيب الجراح قبل إجراء العملية المناسبة. ننصحك حالياً بحمية قليلة الملح واستشارة طبيب القلب بشأن الأدوية المناسبة لك حالياً.

آخر تعديل بتاريخ
12 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.