صحــــتك
13 مايو 2018

تراجع نطق حفيدتي.. هل هي مصابة بالفصام؟

بنت بنتي عمرها سنتين و٣ شهور من أب مريض بالذهان، والبنت ذكيه جدا، وتتكلم وأول ما اتكلمت كانت فصيحه جدا، بس لما قربت علي سنه ونص اكثر الكلام مو مفهوم. كيف أشخص حالتها؟ وكيف أعرف هل هي سليمه او مصابة؟
تراجع نطق حفيدتي.. هل هي مصابة بالفصام؟

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة؛
قد تتراجع القدرات اللغوية في هذا العمر عن سابق عهدها، لأن تطور اللغة قد يتأثر بعدة عوامل ليس من بينها على الإطلاق إصابة الأب بالذهان أو احتمالية وراثة هذا المرض.

ومن أشيع العوامل، نقص السمع النوعي الجزئي الذي قد يحصل بشكل غير محسوس من قبل الأهل، بسبب تراكم سائل خلف طبلة الأذن بعد إصابة بالتهاب أذن وسطى عابر، مما يسبب مشكلة في تمييز السمع بنقاء ووضوح.


من العوامل الأخرى، غياب العامل الاجتماعي المحفز، إذا كان الطفل يعيش بين عدد قليل من الأشخاص غير المهتمين بالتواصل اللغوي مع الطفل لمرض أو انشغال معين.

من الأسباب التي لا يعيها معظم الأهل، إصابة الطفل نفسه ببوادر الاكتئاب (حتى في هذا العمر) لوجود مشاكل نفسية اجتماعية داخل الأسرة تؤثر على الاهتمام به أو بالأحرى إهماله، والتي تؤدي إلى عدم اهتمام الطفل بالتواصل.


المهم أن تشخيص حالة الطفلة من خلال العرض على الطبيب لاستبعاد الأسباب العضوية أولا (بالعرض على أخصائي الأطفال وأخصائي التخاطب)، وبعد استبعاد الأسباب العضوية يمكن الاستعانة بالمعالج النفسي المتخصص في الأطفال، وعلاج الأطفال في هذه السن يكون من خلال اللعب والرسم، وكلها أشياء محببة للطفل، وستفيد طفلتكم كثيرا.. مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.