صحــــتك
24 يناير 2017

بنت 13 غارقة في أحلام اليقظة

السلام عليكم، صاحبتي كانت بتحب حد جداً، ومتعلقه بيه قوي، هي من النوع الي بيتعلق بالأشخاص قوي، هو مشي ولم تعد تراه خالص، لكنها بتفكر فيه كتير جدا تقريبا معظم اليوم، وكأنها عايشة معاه في خيالها، وإن الواقع ده مش حقيقة، وخيالها هو الحقيقة وبتحلم بيه طول الوقت، هي كان عندها 11 سنة لما كانت بتشوف الشخص ده، ودلوقتي هي 13.5، ممكن أعرف هي كده عندها حاجة وهي خطيرة ولا لا، وممكن الإجابة في أسرع وقت ممكن.
DefaultImage
أهلا وسهلا بك يا صديقتي؛
أحب أن أسجل إعجابي باهتمامك بصديقتك، فأنت صديقة جميلة، وأسجل كذلك اندهاشي من اختيارك للكلمة الحقيقية جدا لشعورها تجاه هذا الشخص حين قلت "تعلق"؛ فهناك ما يعرف علميا باضطراب التعلق المرضي من شخص لشخص، وهو يختلف تمامأ عن الحب.

فالحب مشاعر مسؤولة؛ تسعى لإسعاد من نحب، والالتزام بجدية العلاقة به، والحب تبادل، والحب رغم جماله، وجاذبيته، وأثره، على من يحب، إلا أنه يتحمل آلام الفراق؛ ليتعلم الحبيب من فراق محبوبه بالطبع، ويظل متألما فترة بالطبع، قد تختلف من شخص ﻵخر، حسب طبيعة شخصيته، وظروفه، ومتانة نفسيته، إلا أنها علاقة تتحمل الفراق؛ وفيها لا تتحول العلاقة لقصة حياة، أو موت، ولم تكن علاقة استحواذ وتملك من البداية.

أما التعلق فيشير لوجود خلل نفسي، وعدم وجود علاقات صحية في حياة من تعلق، ولكن حتى نتأكد بأنه وصل لدرجة الاضطراب هذا، لا بد من التواصل المباشر مع الشخص؛ ﻷنه من الممكن أن يكون درجة كبيرة من التعلق فعلا ولكن كبرت فقط لطبيعة تلك الفترة من العمر؛ فسنك، وسنها هو سن التأرجح الكبير في المشاعر كماً، وقوة، ودرجة، وحتى أحلام اليقظة التي يبدل فيها الواقع بالخيال قد يكون طبيعيا لدرجة ما في تلك المرحلة من العمر، وقد تكون مؤشرا ﻷمر جاد، لذا من المهم أن تحدثيها في الآتي:

- أنه عليها أن تنتبه لكم الوقت الذي تسرقه تلك الأحلام؛ فتتفق مع نفسها على تحديد وقت معين، ومكان معين يوميا للحلم فيه كيفما تشاء، ولكن تلتزم بالوقت، والمكان وتضبط المنبه لذلك الوقت والذي يبدأ كبيرا، وبالتدرج يقل؛ فلو كانت تحلم لمده 6 ساعات مثلا في اليوم تجعلها 4 ساعات فقط بالمنبه وتلتزم بها لمده أسبوع، ثم ثلاث ساعات فقط، وهكذا، ويمكنك متابعتها بشكل لا يضرك ليتأكد لديها الاتفاق.
- يمكنها كتابة أحلامها أثناء وقت الاتفاق؛ فلعل الأحلام تلك تكون بداية اكتشاف موهبة الكتابة لديها، أو تحويلها لمدونة مثلا، أو غيره.
- الانخراط في نشاطات متنوعة مع زميلاتها، أو صديقاتها لتنتقل برشاقة من عالم الخيال للواقع.
- مراجعة شخص كبير تثق هي فيه جدا، ليناقش والديها بنضج ليقتربا منها في علاقة حقيقية تساعدها في الانتقال من الخيال للواقع مع من حولها.
- أخيرا، أحلام اليقظة أمر يفعله كل البشر، ولكن الكثير منه يضر نفسيا، وعلاقاتيا، ودراسيا... إلخ ، وكما قلت لك، قد يكون سبب كثرته هو مرحلة المراهقة، أو إنذار بوجود اضطراب نفسي يحتاج لتدخل متخصص؛ فإن لم تتمكن صديقتك من القيام بتلك الخطوات بعد فترة لا تزيد عن 6 أشهر من المواظبة الصادقة، فلا مفر من التواصل مع متخصص نفسي يقف على حقيقة ما لديها ليساعدها فيه بخطة مناسبة حتى لو اكتشف أنها مجرد أحلام يقظة طالت وتوسعت لمرحلة عمرها التي تمر بها الآن، ودمت بخير.


اقرأي أيضا:
اضطراب التعلق الانفعالي عند طفلك.. تعرف على أعراضه
التعلق الانفعالي عند الطفل.. العائلة السبب
هل يمكنك وقاية طفلك من اضطراب التعلق الانفعالي؟
التعلق الانفعالي الطفولي.. احذر من استخدام القوة

آخر تعديل بتاريخ
24 يناير 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.