صحــــتك
03 أبريل 2023

براز رضيعي أصفر وأخضر وأحيانا مع دم.. ما السبب؟

طفلي عمره شهر، ولون برازه أحيانا أصفر وأحيانا أخضر، لكن عدة مرات يصاحب البراز نقاط دم، هل ذلك خطير أم طبيعي بالنسبة له؟ وما علاج ذلك؟

الأخ الفاضل؛

تغير لون البراز من أصفر لأخضر أو حتى اختلاط اللونين سوية لا يعني أي شي طبيا، إلا إذا ترافق البراز مع وجود دم أو مخاط. ولم تذكر باستشارتك إن كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية أم صناعية، حيث يزداد تغير وتبدل اللون بالإرضاع الصناعي، خاصة إن كانت الرضاعة تترك لفترة طويلة دون التخلص منها بعد أكثر من ساعة على تحضير الحليب.

أما وجود الدم في البراز خاصة إذا ترافق مع طفح على الجلد أو عدم كسب وزن. حتى يتم التأكد من تشخيص الأمر يجب فحص الطفل ووزنه، كما يجب إجراء تحليل براز وزراعة لنفي الأسباب الانتانية، ولو أنها نادرة جدا بهذا العمر، خاصة إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية. إن لم يكن هناك سبب انتاني فيجب حينها نفي تحسس بروتين حليب البقر، وذلك يتم باستبعاد كل مشتقات الحليب البقري من حمية الأم إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، أو إعطاء حليب خاص للرضع الذين لديهم تحسس من بروتين حليب البقر . فإذا اختفى البراز المحتوي على دم فذلك يثبت التشخيص ويجب حينها الاستمرار على نفس الحليب حتى عمر السنة. بعد عمر السنة يمكن اختبار الطفل مرة أخرى بإدخال تدريجي لمنتجات حليب البقر، حيث إن هذه الحساسية هي من النوع الذي يتراجع مع العمر.

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.