صحــــتك
01 نوفمبر 2021

انتفاخ وغازات وخفقات وارتجاع الطعام بعد الأكل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  أعاني من سنوات ألم في المعدة وكشفت كتير، منهم من قال لي إنه قولون ومنهم من شخص علي أنها قرحة في المعدة ولم أشف، وكان العلاج يتعبني. أكثر شكوتي: عندما آكل أشعر بانتفاخ في معدتي قوي وأتجشأ وأشعر بغازات في معدتي وأشعر بضغط على تنفسي ودقات قلبي، ودائما أشعر بحرقان، وساعات أشعر بعصارة الأكل في زوري. أعمل ايه؟ الرجاء الإفاده وجزاكم الله .خيرا
انتفاخ وغازات وخفقات وارتجاع الطعام بعد الأكل
الأخت العزيزة؛
ألف لا بأس عليك..
بالطبع لا يجوز الخلط بين أعراض قرحة المعدة وأعراض تعب القولون، في الحقيقة الأعراض التي ذكرتها، وإن كانت غير مكتملة بالنسبة لي، أقرب ما تكون إلى ما يسمى عسر الهضم الوظيفي، وربما يصاحبه ارتجاع في المريء. وقد يكون الأمر كله قصورا في حركية الجهاز الهضمي الذي عادة ما يصاحب حالات عسر الهضم الوظيفي.



وفي حالتك سيدتي، يجب استبعاد الأسباب العضوية، مثل جرثومة المعدة الحلزونية أو حساسية القمح أو الحساسيات الغذائية عموما، وعمل الفحوصات التي تطمئننا في ما يتعلق بعلامات التحذير التي نسميها الأعلام الحمراء، مثل صورة الدم الكاملة وتحليل الدم الخفي في البراز والمعاملات الالتهابية.



كما تحتاجين إلى عمل فحص بالموجات الصوتية لاستبعاد المشاكل المتعلقة بالحويصلة المرارية.. كما يجب إجراء كشف إكلينيكي كامل عند اختصاصي الجهاز الهضمي.. وفي حالة استخدام العلاج مدة زمنية تزيد على 8 أسبابيع من دون تحسن أو تحسن طفيف، يجب عمل منظار علوي للجهاز الهضمي. لذلك، فنصيحتي لك سيدتي هو بالذهاب لاستشاري الجهاز الهضمي ومعك كل الفحوصات والعلاجات السابقة، ومراجعة وتقييم الموقف لتحديد العلاج المناسب أو الخطوة العلاجية القادمة..
آخر تعديل بتاريخ
01 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.