صحــــتك

القسطرة لتضيق وانسداد الشرايين القلبية.. ما المضاعفات؟

مرحبا يعاني والدي من انسداد في شريان القلب ونصحه الطبيب المختص باجراء عملية زرع قسطرة هل لها مضاعفات علما أن عمره 57عاما. توقف عن التدخين منذ عام وعنده ارتفاع ضغط الدم والأهم أن لون أطرافه يتغير لونها يبيض نصفها والاخر يحمر وكأنه هناك قطيعة
تضيق وانسداد الشرايين القلبية والقسطرة
الأخت الكريمة؛
تضيق وانسداد شرايين القلب يسبب آلام الذبحة الصدرية وجلطة القلب، وينصح المريض في هذه الحالات بالتوقف التام عن التدخين وبممارسة رياضة المشي والحمية المناسبة وضبط السكري وارتفاع ضغط الدم إن وجد.

كما ينصح هؤلاء المرضى بقسطرة القلب لتصوير شرايين القلب بالمادة الظليلة (الملونة)، وهي أفضل وأدق الطرق المعروفة للأطباء، وذلك لرؤية موقع التضيقات والانسدادات في شرايين القلب ومن ثم وضع الخطة المناسبة للعلاج على أساس علمي صحيح.

ويمكن علاج بعض حالات مرض شرايين القلب بالأدوية، وبعضها الآخر بالتوسيع بالبالون ووضع الدعامات المعدنية لتوسيع أماكن التضيق ووضع بعض الأدوية المساعدة فيها، وقد لا يمكن علاج بعض التضيقات والانسدادت في شرايين القلب إلا بعملية جراحية.

وهكذا يمكن اعتبار قسطرة القلب بمثابة خارطة الطريق التي يتبعها الأطباء لنصح المريض بالعلاج الأمثل الذي يناسب حالته: العلاج بالأدوية أو بالتوسيع بالبالون والدعامات أو بالعملية الجراحية.

أما تغير لون الأطراف فهو من علامات حالة من الأمراض الروماتيزمية ولا علاقة لها مباشرة بمرض شرايين القلب، وعلاجها دوائي بالمميعات البسيطة مثل الأسبرين وموسعات الشرايين والمحافظة دائماً على دفء الأصابع وعدم تعرضها للماء البارد ما أمكن.

اقرأ أيضا:
ألم الصدر.. عرَض لأمراض متعددة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
31 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.