صحــــتك
18 يونيو 2018

العلاقة بين ارتفاع الضغط والكوليسترول

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قمت منذ شهر تقريبا بعمل تحاليل الدهون الثلاثية والكوليسترول فكانت النتيجة كالاتى كوليسترول. 226 Hdl 39 Ldl 126 ومن حوالي ستة أشهر ارتفع الضغط ووصف لى طبيب دواء كونكور 5بلس ومستمر علية ولكن طبيب آخر قال لى أنة يجب أن امنع دواء الضغط لان ضغطى جيد ولا أدرى ماذا افعل اوقف الدواء ام استمر علية وهل زيادة الضغط تسبب زيادة الكوليسترول

العلاقة بين ارتفاع الضغط والكوليسترول
الأخ حسين؛
ما حدث معك هو نفس المشكلة التي نواجهها كأطباء مع كثير من المرضى الذين لا يحبون فكرة أنهم مضطرون لتناول الدواء بصفة يومية، وهو أنهم ما أن يتحسنوا وتنضبط معدلاتهم سواء ضغط الدم أو نسبة السكر أو الدهون وغيرها، يظنون أنهم الآن لم يعودوا بحاجة للعلاج وأن معدلاتهم قد انضبطت، والأخطر من ذلك أنهم يتوقفون فعليًا عن أخذ الدواء لعدة أيام ويحرصون على قياس معدلات ضغط الدم فيجدونها ما زالت مضبوطة.

لكن، ما دام ضغط الدم عندك مضبوطا وأنت تتناول دواءك فهذا يعني أن الفضل لدوائك في ذلك، ولكنك عندما تتوقف يبقى أثر الدواء في جسمك بعض الوقت، وخصوصًا مع المجموعات الدوائية مثل البيتا بلوكرز أو مضادات مستقبلات البيتا مثل الدواء الذي تتناوله والذي يبقى أثره لفترة، فيظن المريض أنه لم يعد بحاجة للدواء وحينها يقع المريض فريسة ارتفاع الضغط بعد ذلك وتحدث المضاعفات على القلب والكلى وشرايين المخ لا قدر الله.

النقطة الثانية هي مدى احتياجك لتناول دواء لتخفيض الكوليسترول وهو ما يحتاج للتشاور معك بخصوص معاملات الخطورة الأخرى مثل التدخين والسمنة والتاريخ العائلي لأمراض الشريان التاجي.. وغيرها من المعايير التي تحتاج للقياس لمعرفة مدى احتياجك لدواء خافض للكوليسترول أم لا..

صديقي.. لا تترك دواءك ولا تستشر غير الطبيب المتخصص.. لأن صديقك المريض أو الصيدلي أو الأقارب ليسوا المصادر السليمة للمشورة الطبية.
وتمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا:
هل أجهزة قياس ضغط الدم من المعصم دقيقة؟
ضغط الدم المرتفع (ملف)
تأثير ارتفاع ضغط الدم على الجسم (ملف)
الكوليسترول.. حقائق وخرافات
أساطير طبية شائعة عن أمراض القلب


آخر تعديل بتاريخ
18 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.