صحــــتك
14 فبراير 2018

العلاج الهرموني لسرطان الثدي وآثاره الجانبية

مريضة سرطان الثدي الثانوي في العظام أتناول حبوب كيماوية ومناسبة لي هل الاستمرار عليها لسنوات طويلة يؤثر على جسمي ومناعتي؟
العلاج الهرموني لسرطان الثدي وآثاره الجانبية
الأخت أم سارة؛
بالنسبة لسؤالك فإن هناك نوعين من العلاج على هيئة حبوب بالنسبة لحالات سرطان الثدي، فهناك العلاج الكيماوي والمناعي وهناك العلاج الهرموني، فإذا كانت الحبوب التي تتناولينها من النوع الكيماوي، فإن مدة العلاج بها لا تستمر إلى فترة طويلة كالسنوات كما ذكرت، ما دام المرض كامناً ولا يتزايد، وفي هذه الحالة يتم وقف العلاج والمتابعة بالتحاليل والأشعات اللازمة حتى يجد أي جديد.

وقد تحدث هذه الحبوب بعض الأعراض الجانبية في الجسم كأي نوع من أنواع العلاج، ولكنها تكون أعراضاً جانبية محتملة، وتتم متابعتها بالتحاليل اللازمة ولا يستمر العلاج بهذه الحبوب إذا وجد الطبيب المعالج أنها تؤثر على أي من وظائف أجهزة الجسم.

أما إذا كانت الحبوب من النوع الهرموني، فمن الممكن أن يستمر العلاج بها إلى فترات طويلة تصل إلى خمس أو عشر سنوات، ولكن الأعراض الجانبية المترتبة عليها أقل من العلاج الكيماوي والمناعي، وتتم متابعة حالة أجهزة الجسم أيضاً من خلال التحاليل الطبية المعتادة، ولكن على فترات متباعدة أكثر من العلاج الكيماوي.

وعلى كل حال، فإن كل علاج له أعراض جانبية متوقعة، ولكن تأثيره العلاجي أكبر من أعراضه الجانبية ولذلك يتم وصفه للمريض، وأيا كان نوع هذه الحبوب فإنها تحتاج إلى المتابعة الدورية بالفحوصات اللازمة للاطمئنان على وظائف الجسم المختلفة وإعطاء أي أدوية أخرى لازمة لعلاج أي أعراض جانبية ناتجة عن العلاج الأساسي.
نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا:
العلاج الهرموني لسرطان الثدي (ملف)


آخر تعديل بتاريخ
14 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.