صحــــتك
09 يوليو 2016

العلاج المناسب لداء غريفز

السلام عليكم أود الاستفسار عن حالتي الصحية لدي جحوظ في العين اليمين ولدي فرط درق تمت المعالجة من قبل الدكتور صالح داوود في اللاذقية ولكن تم إخباري بأنه لا يوجد علاج لحالتي المرضية نود أن تقدم لنا استشارتك او عنوان العيادة للمعالجة ولكم الشكر
DefaultImage
الأخت زلفا؛
تحية مباركة وبعد..
من وصف حضرتك تبين لي أنك وعلى الأرجح مصابة بفرط نشاط الدرق، المصاحب للإصابة بما يسمى داء غريفز، Graves' disease، حيث تكون هناك زيادة في إفراز الغدة الدرقية ولمرض ناشئ عن المناعة الذاتية، ويترافق بالجحوظ في العينين، مع وجود ضخامة بدرجات متفاوتة في حجم الغدة الدرقية، ووجود أعراض فرط نشاط الدرق وأهمها، الخفقان أو تسارع ضربات القلب مع نقص الوزن وعدم تحمل الجو الحار والرجفان الناعم في الأيدي.

بعد التأكد من التشخيص بالتحاليل المختبرية، يعطي الطبيب أدوية تسمى مضادات الدرق التي يجب أن لا تؤخذ دون إشراف طبي، وتتحسن الحالة تدريجيا، ويكون التحسن عادة بطيئا.

تجرى تحاليل المراقبة للهرمونات كل 4 و8 أسابيع، ويجب الانتباه للتأثيرات الجانبية للأدوية وأهمها، التحسس الدوائي ونقص الكريات البيض الذي قد يتجلى بالتهاب البلعوم وارتفاع الحرارة.

عزيزتي، بالنسبة للجحوظ إذا كان واضحأ أو شديدا فالعلاج المفضل هو الكورتيزونات، والتي تعطى بإشراف طبي دقيق.

في حال عدم الوصول إلى نتيجة بالعلاج الدوائي، قد يقترح الطبيب طرقا أخرى للعلاج مثل استئصال الدرق الجراحي، وقد يكون استئصال الدرق التام هو الحل الأفضل للمصابين بداء غريفز مع الجحوظ بعد التحضير المناسب.

والاستئصال الجراحي يجب أن يجرى من قبل جراح ذي خبرة متقدمة بهذا النوع من العمليات الجراحية، وبإمكان طبيبك الذي تتابعين حالتك معه أن يقدم لك النصائح المناسبة والعلاج اللازم لحالتك.

مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضا:
فرط نشاط الغدة الدرقية
آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.