صحــــتك
02 مايو 2018

العضة المفتوحة للفك والعلاج بالجراحة

السلام عليكم، لدي مشكلة بأسناني وهي العضة المفتوحة "open bite" فقمت بإستشارة أحد الأطباء فأخبرني أنه الحل اما تقويم او عملية جراحية حسب الإشاعات، والغالب في ظنه الجراحة. انا لم أقم بعمل الأشعة بعد لبعض الظروف، لكن كلما فكرت بالعملية أرتجف من الخوف، خاصة أن أحد أقاربي منذ سنة كانت لديه مشكلة بالفك السفلي وتوفى أثناء العملية (نزيف)، أرجوكم أن تخبروني هل العملية من هذا النوع ستكون خطيرة؟ وما مخاطرها؟ وهل قد تسبب الوفاة؟ وشكرا لكم

العضة المفتوحة للفك والعلاج الجراحي
الأخ محمد؛
معظم حالات العضة المفتوحة يمكن علاجها عن طريق تقويم الأسنان مع خلع بعض الأسنان فيما يسمى بالخلع التسلسلي serial extraction، لتوسيع مكان في الفك وإتاحة الفرصة لفرد الأسنان في الفك هذا إن كان سبب العضة المفتوحة هو كبر حجم الأسنان بالنسبة للفك.

أما إن كان سبب العضة المفتوحة مشاكل خلقية في الفك أو الوجه أو الجمجمة فغالبا ما يكون التدخل الجراحي هو الحل. والتقويم أو العلاج الجراحي كلاهما يعتمد أيضا على عمر المريض وعلى أهمية تصحيح العضة بالنسبة له وهو ما يختلف من مريض لآخر.



مثلا، أحيانا كبر عمر المريض يكون عائقا أمام تقويم الأسنان، أو إذا كان تصحيح العضة من أجل تجميل الشكل العام أحيانا يمكن التغاضي عن التقويم ونصح المريض بقبول الشكل العام والرضا عن النفس، أما إن كان تصحيح العضة ضروريا لغرض تصحيح عضوي وظيفي في إطباق الأسنان أو لعلاج تشوه شديد في الفك والوجه، ففي هذه الحالة قد لا يمكن الاستغناء عن التقويم سواء الجراحي أو غير الجراحي لتصحيح العضة.

وجراحات الأسنان ليست متناهية الخطورة، لكنها كأي جراحة خاصة تتم تحت بنج كلي فهي تحتمل نفس المخاطر من نزيف والتهابات مع وبعد الجراحة ومخاطر البنج الكلي ونفس نسب الوفيات.



لكن يمكن تجنب هذه المخاطر بعمل الفحوص الطبية اللازمة، والتأكد من سلامة الصحة العامة وضبط أي مشاكل في الصحة العامة كالضغط والسكر وسيولة الدم قبل إجراء أي عملية جراحية، واللجوء إلى طبيب جراح متخصص وثقة وعمل الجراحة في مستشفى أو مركز طبي به إمكانيات إسعاف المريض في حالة الخطر وبه خدمة ممتازة لرعاية ما بعد الجراحة والمتابعة.

وفي النهاية، أنصحك بزيارة طبيب تقويم متخصص أولا لمناقشة حالتك وإذا نصحك بالجراحة، فالرجاء أخذ رأي أكثر من طبيب للتأكد أن الجراحة هي الحل الوحيد في حالتك.
تمنياتنا لك بالتوفيق.

آخر تعديل بتاريخ
02 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.