صحــــتك
25 مارس 2019

الطفل المبتسر.. مشاكل متعددة

تم ولادة إبنى بالأسبوع 28 من الحمل نتيجة إنفجار كيس الحمل وتم حجز زوجتى فى المستشفى 12 يوماً، ولد الطفل باكياً وزنه 1250 جم تقريباً حُجز بالحضانة على جهاز فينت وكانت تحاليله جيدة وحُقن سيرفانتا 4 مل بعد الولادة، تم نقله على سباب ثم إلى نيزل وقمنا بنقله إلى حضانة فى مدينة أخرى تحت إشراف نفس الطبيبة (وهى من القامات فى محافظتنا) وبعد يومين من النقل تم عمل إيكو على القلب تبين ثقب ASD 4 Mm وسونار على المخ تبين Grade 1 White Matter Injury ثم تم نقله على جهاز الفينت مرة أخرى وأفادوا أن الرئة غير متقبلة النيزل، وأيضاً تحليل CRP من يومين تقريبا كان إيجابى (12)، غير متقبل الرضاعة تقول الطبيبة بعد الإرضاع ينزل اللبن بلون أخضر، عمره الآن 12 يوم، أرجو الإفادة وشكرا،،،
الطفل المبتسر.. مشاكل متعددة
الأخ محمود؛
تحية طيبة وبعد..
إن مشاكل الخداج ونقص وزن الولادة عديدة، ومنها نقص نضج الرئة حتى بعد حقن السورفاكتنت في المجرى الهوائي، وكذلك مشكلة تقبل التغذية ونقص الأوكسجين على الدماغ ومشكلة سهولة الإصابة بالانتانات وتنقص نسبة المشاكل عند تجاوز الوزن 1800 غرام.

والمشكلة القلبية لدى ولدكم غير مهمة من الناحية العملية حاليا، لأنه وغالبا بعد تحسن وضع الرئة فأغلب الفتحات بين الأذينتين قد تغلق عفويا. ومشكلة الدماغ البسيطة الحالية تحتاج إلى مراقبة مع الأيام لأنه لا يمكن توقع أثرها حاليا وقد لا تترك أي أثر.

أما المشكلة التغذوية والالتهابية فحلها الوحيد العلاج والمراقبة في المستشفى لفترة كافية للاطمئنان على التحسن الكامل. وينصح بإعطاء جرعات خفيفة من الكورتيزون بعد زوال احتمال الالتهاب وذلك لتحسين وظيفة الرئة وأظن أن الطبيبة المعالجة على دراية تامة بذلك.
نرجو لولدكم الشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
25 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.