صحــــتك
30 أبريل 2022

الضلالات دالة على أمراض مختلفة.. سارع إلى استشارة الطبيب

يعاني أخي منذ فترة من تهيؤات، ويزعم أن أحد أصحابه يطبع له صوراً ويكتب على الصور شتيمة له، ويمر فى الشارع يعرضها على الجيران ويقول إن أخي شخص غير محترم، ويتهمنا نحن، والديه وأخوته، بأننا نعلم حقيقة الصور، وأننا نراها، وأن كل من في الشارع ينظرون إليه دائماً، وهو يمشي فى الشارع. ونحن حاولنا كثيراً إقناعه بأن هذا غير معقول وغير صحيح، ولكنه يكذبنا جميعاً، ويدخل كل فترة في حالة من الاكتئاب، وفي أثناء هذه الفترة لا يكلم أحداً منا ولا يأكل ولا يذاكر، وينام كثيراً، وهو يريد منا أن نأتي له بالصور حتى يستريح، وليس هناك من صور، وحالته تسوء...

عزيزي،

اخوك يحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي في أسرع وقت، فحسب وصفك قد يكون يعاني مما نسميه الضلالات، وهي عبارة عن اعتقاد جازم خاطئ، مثل أخيك الذي يعتقد بوجود شيء غير حقيقي تماماً لكنه يصدقه تماماً ويتفاعل بناءً عليه. وهذه الضلالات تحتاج لمزيد من البحث والتحقيق من قبل الطبيب النفسي، لتحديد طبيعة المرض بدقة، حيث يتشابه هذا العرض -الضلالات- ويتقاطع بين عدة أمراض، منها العضوي، كبعض اضطرابات الغدد أو أورام المخ وغيرها، وبعض الأمراض النفسية المختلفة، كالفصام والاضطراب الضلالي والاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

وبالتالي عند زيارة الطبيب، سيقوم بمناظرة المريض ومعرفة التاريخ المرضي منه ومن أفراد الأسرة، ثم يضع التشخيص، ثم الخطة العلاجية المناسبة التي قد تشمل العلاج الدوائي أو النفسي، أو في بعض الأحيان عند وجود خطورة على المريض وعدم استجابته لتناول الدواء، قد يقترح الطبيب الحجز في أحد المصحات العلاجية إلى حين تحسّن المريض. أنصح بسرعة التوجه إلى أقرب طبيب نفسي مختص.

شفاكم الله وعافاكم.

آخر تعديل بتاريخ
30 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.