صحــــتك
16 ديسمبر 2016

الزهايمر وهبوط السكر.. هل ينفع العلاج الكيتوني؟

والدتي من مواليد 1950، ظهرت عليها أعراض مرض الزهايمر في أكتوبر2013. وبرفضها اللجوء إلى طبيب بدأت معها بالنظام الغذائي شبه النباتي مع الجنكة والأوميغا 3 (زيت السمك) والمكسرات والجينسنغ. وفي مارس 2016 ظهر عليها السلوك العدائي. عرضت أمرها على أخصائي. الآن هي تأخذ ثلاثة أدوية كيميائية: مضاد للكولين dopezil ranbaxy 5mg نصف حبة، ومضاد للقلق Alpraz 0.5mg نصف حبة، ومضاد للذهان بوليزابان 5 مغ نصف حبة أيضا. المدة شهران تنتهي يوم 23 من الشهر الجاري. للأسف تحدثت مع الطبيب عن العلاج الكيتوني، غير أنه لا يعترف به، وأنا أود أن أعالج والدتي بهذا النظام، والمخاوف التي عندي أن والدتي تعاني من نقص في السكر. والسؤال: كيف يمكنني أن أتبع معها النظام الكيتوني مع الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكله الطبيعي.
DefaultImage
عزيزتي نهلة؛
تحية طيبة وبعد..
النظام الكيتوني للزهايمر هو علاج جديد وواعد، ولكنه يحتاج إلى مزيد من البحث، ويمكن تطبيق النظام الكيتوني عن طريق منع النشويات مع تناول البروتينات، وأيضا كمية عالية من الدهون، وإضافة 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر والمضغوط البارد بدون تسخين يومياً تضمن فائدة النظام الكيتوني.

ولكن يجب توخي الحذر من هذا النظام وذلك:
- أولاً لأن نتائجه غير مضمونة وتحتاج إلى مزيد من البحث، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه كلياً والتخلي عن الأدوية، لأنه في هذه الحالة يمكن أن يتفاقم المرض.

- ثانياً النظام الكيتوني بطبيعة الحال يسبب حالة دوار وإرهاقا ورؤية غير واضحة في الأسابيع الأولى حتى يعتاد الجسم عليه وتزول هذه الأعراض.

ولكن في حالة والدتك التي تعاني من نقص السكر في الأساس، فالمتوقع هبوط السكر في الدم لديها هبوطاً حاداً، وسيكون من الصعب عليها في هذا العمر تحمل مثل هذه الأعراض، لذلك إلى جانب الدواء الذي تتناوله والدتك، أنصح بتناول أوميغا 3 كمكمل غذائي حيواني من كبد الحوت أو سمك السلمون، وتناول أقراص فيتامين د3.

عزيزتي، إذا أردت تطبيق النظام الكيتوني مع الحفاظ على مستوى سكر الدم، يمكنك استشارة الطبيب لتناول دواء يحتوي على الأجسام الكيتونية (والمادة الفعالة اسمها أوكتانوات)، هذا إلى جانب زيت جوز الهند، لأن الأبحاث العلمية أثبتت فاعلية هذا الدواء مع زيت جوز الهند.

اقرأ أيضا:
الغذاء الكيتوني.. نظام غذائي علاجي (ملف)
الغذاء الكيتوني .. نظام غذائي علاجي
أعاني زيادة الوزن.. هل الحمية الكيتونية مفيدة؟
طرق عملية ومفيدة في التعامل مع مريض الزهايمر
مريض الزهايمر.. 4 طرق لإضفاء البهجة على العطلات



آخر تعديل بتاريخ
16 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.