صحــــتك
04 نوفمبر 2015

الرضاعة وحبوب منع الحمل أدت لخلل بالطمث لديّ

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا أرضع طفلتي التي تبلغ من العمر عاماً ونصف، خلال هذه الفترة، أي من بعد إنجابي لطفلتي، بدأ عندي خلل في دورتي الشهرية. هل سبب هذا الخلل ناتج عن الرضاعة الطبيعية، أو هناك أسباب أخرى، علما بأنني كنت أستعمل حبوب منع الحمل، وانقطعت عنها لأن زوجي غير موجود.
DefaultImage
عزيزتي ربيعة،
سبب الخلل بالطمث على الأرجح هو الإرضاع واستعمالك لحبوب منع الحمل معا.
أولا
بعد سنة ونصف من الإنجاب تكون معظم هرمونات جسمك قد عادت أقرب ما تكون إلى وضعها الطبيعي والحدود النظامية ويصبح الحمل واردا.

لذلك، في حال تكرر الخلل الهرموني واضطراب الطمث يجب فحص الهرمونات، وخاصة البرولاكتين، فإن كان عيار هرمون البرولاكتين مرتفعا، وجب عليك استشارة طبيبك، والذي غالبا ما سيوصي بإعطاء علاج البروموكريبتين بجرعة مناسبة لحالتك.

وأنبّهك إلى أن البروموكريبتين له آثار جانبية مزعجة، وهو لا يصرف من الصيدليات إلا بوصفة طبيب ويجب أن يُتناوَل تحت إشرافه.

ثانيا
هناك أنواع من موانع الحمل، فإنها بعد إيقافها، ولمدة عدة أشهر تالية للإيقاف، تسبب مشحاً أو نزفاً دموياً متقطعاً قليل الكمية ومتكرر أحيانا، وعلاجه الوحيد إيقاف حبوب منع الحمل والانتظار لفترة وإعطاء فرصة للرحم لتجديد أنسجته لوحده، ويتوقف الخلل على الأغلب خلال الشهر الأول أو الثاني على الأكثر.

إن تكرر حدوث الخلل بالطمث، يلزمك زيارة طبيبك، وشرح الحالة له بالتفصيل، وهو سيقوم بإجراء الفحوصات اللازمة، وتبيان إن كان هناك سبب آخر للاضطراب الذي تشكين منه.

وأخيرا،
عزيزتي يجب الانتباه إلى أن الحمل والإنجاب والإرضاع، قد ينتج عنها فقر الدم، لذلك ينصح بإجراء فحوص دم للكشف عن حالة الدم بجسمك، وفي حال وجود فقر الدم ينصح باستشارة طبيبك لوصف دواء مناسب يعوّض نقص الحديد إن وجد.

وشكرا على الاستشارة، ونتمنى لك حياة سعيدة مع عائلتك.

آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2015

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.