صحــــتك
06 سبتمبر 2018

الذئبة الحمراء ومشاكلها

السلام عليكم زوجتي ٤٣ عاما، تاريخها المرضي أكثر من١٠سنوات تعرضت لآلام المفاصل وعملت إشعاعات على الصدر واتضح وجود تليف بجزء من الرئة ومع التحاليل و الفحوصات تبين أنه تعاني من الذئبه الحمراء وهي الآن تتعاطى كرتيزون وماكسيكال وليفر اليومين وفيتامين E وجلوكوفاج وعندها ايضا التهاب مزمن في الحنجرة مما تعاني من الشرقه والكحة الجافة، فهل يوجد علاج لهذه الحاله غير ذلك وهل في أمل من الشفاء ولكم جزيل الشكر


الذئبة الحمراء ومشاكلها
الأخ أيمن؛
رداً على تساؤلاتكم بخصوص مرض الذئبة الحمراء.. هو مرض مناعي بمعنى أن مناعة الجسم تبدأ في عمل مضادات أجسام تجاه خلايا نفس الجسم، وتبدأ بمهاجمة أعضاء وأنسجة مختلفة من الجسم.



وهو مزمن أي أنه دائم ولا شفاء منه تماماً حتى يومنا هذا للأسف الشديد، ولكن ما هو مطمئن هو أنه في العادة يكون غير نشط بطريقة دائمة، ولكن تحدث أزمات أو انتكاسات ما بين الحين والآخر تؤدي إلى أعراض شديدة للمرض قد تستلزم العلاج بالمستشفى.

وعادة ما يصيب المرض أعضاء وأنسجة متفرقة (كلها أو بعض منها) مثل الجلد أو العضلات والمفاصل أو  القلب والرئة أو الكلى أو الجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي أو الدم، وله أعراض عامة مثل الحرارة والتعب والأرهاق ونقص الوزن.

وعادة يصاحبه ارتفاع في بعض مضادات الأجسام لعل أشهرها ANA, Anti DNA وغيرها من مضادات الأجسام، وقد لا تكون المشكلة الرئيسية هنا ولكن الأدوية وأعراضها الجانبية الكثيرة قد يكون لها أثر على المريض، بحسب سنه ومستوى حالته ومتى استجابته وكمية الجرعات، وطول مدة تناولها وتفاعل الجسم معها، كل هذا قد يختلف في الأعراض الجانبية من شخص لآخر.



وبالرغم من أهمية هذه الأدوية في تثبيط المناعة لتقليل أعراض مرض الذئبة الحمراء، إلا أن هناك أعراض جانبية للأدوية لا يمكن تلافيها، ولكن يحاول الأطباء تخفيفها وعلاجها في بعض الأوقات، مثل عقار الكورتيزون وعلاقته بالسكر والضغط وهشاشة العظام الخ.. وغيره من الأدوية المختلفة.

ولكن يظل أثر هذه الأدوية أفضل من أعراضها الجانبية بالقياس على ميزان المنافع والمضار، ويستطيع الأطباء التنويع بين الأدوية بين الحين والآخر أو التعديل في الجرعات طبقاً لحالة المريض وللأعراض الجانبية.

وكذلك أيضاً نشدد على أهمية الحذر في استخدام المسكنات (خاصة المسكنات من عائلة NSAID مثل الأسبرين والاندوميسازين والايبوبروفين والديكلوفيناك الخ... ) لما لها من آثار جانبية على الكلى والمعدة.



وبالنسبة لالتهاب الحلق والكحة قد يكون أحد أعراض الجفاف أو يكون نتيجة لأحد أعراض المرض وهو تليف بالرئة، ويمكن استعمال بعض أدوية الكحة أو موسعات الشعب الهوائية سواء بالاستنشاق أو بالحبوب أو الوريد بحسب حالة المريض.

أرجو فقط أن تداوموا على المتابعة مع أطباء التخصص (الروماتيزم والأمراض المناعية)، لأخذ الاستشارة وعمل ما يلزم بخصوص الحالة بصفة مستمرة.

ومرض الذئبة الحمراء كبير ولا يمكننا الحديث عنه بشكل مستفيض ولكن نتمنى أن نكون أجبنا عن سؤالكم الكريم، أقدر صبركم أنتم وحرمكم وأقدر أملكم في التعافي منه، ولكن من المهم أن نفهم طبيعته حتى نستطيع مواجهته، ولعل أهم أساليب مواجهته الدعم النفسي للمريض لتحمل معاناته في هذه المواجهة ولعل الأيام المقبلة وسعي الأطباء والعلماء والباحثين للبحث عن علاجات للأمراض المختلفة قد يوجد لنا حلاً نهائياً لهذا المرض، من يدري؟!

أخيرا.. تمنياتنا ودعاءنا لزوجتكم بالشفاء العاجل والعافية والقوة في مواجهة هذا المرض، وتحياتي لكم جميعاً ودمتم بألف خير ودمتم مأجورين ومثابين من الله على صبركم وقوتكم.
آخر تعديل بتاريخ
06 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.