صحــــتك
02 أغسطس 2017

الخوف يسيطر عليّ.. أغيثوني

السلام عليكم عندي مشكله الخوف مسيطره علي لدرجه الاعتياد عليها، عند نومي ولما أكون في مكان لحالي عند النوم، إذا أحد جلسني بصوت خفيف أو عالي أقوم مفزوعه كإنه صاير شيء وأنا جالسه بمكان لحالي لما احد يدخل بدون ما انتبه أشهق،غالباً كذا يصير معي علماً بأن في صغري قد تم ضربي من قبل أهلي لأن كنت أصحو من النوم على بكاء، ولم يكونوا يعرفون سبب بكائي، وعندما أخذونا إلى المستشفى قالت الدكتورة إن الي في نفسي من سبب مشاهدة الأخبار على تلفاز مع الأهل 
القلق والخوف والتوتر
عزيزتي،
تحياتي لك..
أشكرك على استشارتك، وأتفهم الضغط الذي تشكله عليك مشاعر الخوف والتوتر طوال الوقت.

التخوف apprehension هو شعور بالخوف والتحفز ناتج من توقع حدث سيئ في المستقبل؛ ما يحفز الجسم ليكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحدث المتوقع، ويؤثر على حدة استجابته للمؤثرات الخارجية، وهو شعور طبيعي يمر به جميع الناس، ومفيد في المواقف التي تمثل خطراً عليهم.

إلا أنه يصبح شعوراً مرضياً عندما يستمر وجوده معظم الوقت حتى في عدم وجود مخاطر خارجية واضحة، وعندما يؤثر على الوظائف الحياتية للإنسان أكاديميا أو اجتماعيا أو مهنيا.

في حالة استبعاد وجود مرض عضوي مسبب لهذه الحالة، فقد يكون جزءا من متلازمة القلق العام، عندما يصبح التوتر ضاغطا من الناحية النفسية والجسدية، ويتم إفراز هرمونات التوتر التي تغير من استجابة الجسم وقد تؤثر على نبضات القلب وعلى التنفس، قد يصاحبه صداع أو آلام بالمعدة أو شعور بالغثيان، وقد يصاحبه تنميل في الجلد، أو يؤثر على جودة النوم، فيعاني الشخص من صعوبة في النوم، أو نوم متقطع، أو كوابيس متكررة.

يصاحب كل هذا شعور بالقلق وبتوقع الأسوأ أو شعور مفاجئ بالاقتراب من الموت. قد يكون مستمرا وقد يأتي في صورة نوبات هلع تمتد لـ 10 دقائق.

وقد يكون جزءا من متلازمة كرب ما بعد الصدمة، وهي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية الناتجة من التعرض لإيذاء نفسي أو جسدي (مثل الضرب الذي تعرضت له في صغرك)، أو تعرض لموقف يهدد حياة الشخص مرة واحدة أو عدة مرات، وأحيانا يحدث لمن يشهد هذه الأحداث سواء على أرض الواقع أو على التلفاز حتى لو لم يشارك فيها بنفسه.

يبدو عزيزتي أن هذا الشعور بالتحفز والخوف يطغى عليك حتى في الأوقات التي لا يوجد فيها موقف مهدد لك، كما أصبح مؤثرا على النوم أيضا بشكل سلبي. ما يستدعي التواصل مع طبيب نفسي متخصص للوقوف على باقي الأعراض ليتم التشخيص بشكل دقيق، وبالتالي بدء العلاج الدوائي المناسب مع العلاج النفسي لمساعدتك على التعامل مع الضغوط الحالية ومع ذكرياتك عن الإيذاء الجسدي السابقة.

وتأكدي عزيزتي أنك شجاعة بشكل خاص، فقليلون هم من يستطيعون مواجهة خوفهم وطلب المساعدة. أتمنى لك التوفيق.

اقرأي أيضاً:
غير حياتك واهزم القلق
كيف يمكنك السيطرة على قلقك؟
آخر تعديل بتاريخ
02 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.